28 أبريل 2024 22:16 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

في أسيوط.. صرف النخالة الخشنة لكل مورد 12 أردب قمح على الأقل

محافظ أسيوط يتفقد محصول القمح بالمحافظة
محافظ أسيوط يتفقد محصول القمح بالمحافظة

أصدر عصام سعد، محافظ أسيوط توجيهاته لوكيل وزارة التموين بالمحافظة ومسؤولي المطاحن والصوامع والشون بتنفيذ وتفعيل قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بصرف لكل مزارع قام بتسليم 12 أردبا من القمح المحلي عن كل فدان، كمية 10 كيلو جرامات من النخالة الخشنة عن كل أردب.

وفي حالة تسليم المزارع كمية من الأقماح المحلية تزيد على 12 أردبا من الأقماح المحلية عن كل فدان، يُصرف له 20 كيلوجراما من النخالة الخشنة عن كل أردب من الكمية المسلمة.

جاء ذلك خلال جولة المحافظ المفاجئة، اليوم، بمجمع مطاحن مصر الوسطى والصوامع الملحقة بها بنزلة عبد اللاه بحى شرق أسيوط.

والتقى المحافظ أسيوط، خلال جولته، بعدد من المزارعين والموردين للأقماح واستمع إلى طلباتهم ومقترحاتهم الخاصة بحصولهم على حصة من النخالة الخشنة عن كل 12 أردب قمح محلي، وفقًا للقرار الوزاري، مطالبين بسرعة حصولهم على النخالة المقررة لهم.

وأضاف المحافظ أن قرار وزير التموين نص على تحديد سعر النخالة الخشنة (تسليم مطاحن) بمبلغ 3800 جنيه للطن، ليكون سعر الكيلو جرام الواحد بمبلغ 3.8 جنيه مصري، وحظر بيع النخالة الخشنة للتجار اعتبارًا من تاريخ صدور القرار وحتى نهاية ديسمبر المقبل، أو لحين صدور قرار آخر في هذا الشأن.

كما تضمن القرار أن يقدم المزارع علم الوزن الذي تم توريد محصول القمح بناءً عليه إلى الإدارة التموينية التابع لدائرتها الحيازة الزراعية، وتراجع الإدارة التموينية علم الوزن وحساب كمية النخالة الخشنة الموردة، وفقًا لحكم المادة الأولى من هذا القرار، وتسليم المزارع إذن صرف النخالة معتمد من الإدارة التموينية للصرف من أقرب مطحن للمزارع.

وأوضح عصام سعد، أن القرار ألزم جميع المطاحن التموينية (قطاع أعمال عام أو قطاع خاص)، بتسليم المزارع كميات النخالة الخشنة المحددة، طبقا لإذن صرف النخالة المعتمد من الإدارة التموينية بالسعر المحدد هذا القرار، ويعتبر عدم تسليم المزارع لكميات من القمح بالحد الأدنى المقرر بالقرار رقم 51 لسنة 2022 المشار إليه (اثنى عشر أردباً للفدان) مخالفة تموينية، وحساب قيمة الأقماح غير المسلمة بضعف القيمة المقررة للتوريد، لتكون قيمة أردب القمح غير المسلم بمبلغ 1770 جنيها للأردب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موسم توريد القمح المحلي 2022 حصاد القمح في أسيوط قرارات محافظ أسيوط بخصوص القمح أسعار توريد القمح في مصر 2022
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات