4 مايو 2024 20:00 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

مجلس الذهب العالمي: البنوك المركزية تستمر في زيادة احتياطيات الذهب خلال عام 2022

نتائج استطلاع مجلس الذهب العالمي 2022
نتائج استطلاع مجلس الذهب العالمي 2022

تواصل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم زيادة احتياطيات الذهب كأصل مهم يتمتع بالاستقرار النسبي، في ظل حالة عدم الثقة في العملات الدولية وعلى رأسها الدولار الأمريكي.

وتوقع مسح سنوي لمجلس الذهب العالمي WGC أن تستمر البنوك في شراء الذهب حتى نهاية عام 2022.

نتائج استطلاع مجلس الذهب العالمي

أعلن مجلس الذهب العالمي أن 57 بنك مركزيًا استجابوا لاستطلاع حول حيازة احتياطيات الذهب، ووجد أن 74% أفادوا بارتفاع حيازات الذهب مقارنة بـ 68% في العام السابق، وأن 25% من البنوك يتوقعون زيادة احتياطياتهم من الذهب خلال الاثنى عشر شهرًا المقبلة.

يذكر أنه في استطلاع عام 2021، خطط 21% من المشاركين لزيادة حيازاتهم من الذهب أيضا.

أفاد مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية أضافت 84 طناً من الذهب إلى ممتلكاتها الرسمية خلال الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض قدره 29% عن الربع الأول من عام 2021.

أسباب التوقعات باستمرار شراء الذهب

أرجع المحللون في التقرير، عمليات الشراء المخطط لها إلى القلق المتزايد بشأن أزمة مالية دولية محتملة، نتيجة التوترات التي يشهدها العالم، والتي في مقدمتها الأزمة الروسية الأوكرانية، وعودة فيروس كورونا من جديد.

قال (WGC)، إن مسح هذا العام سلط الضوء على فجوة جديدة بين البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة، وتلك الموجودة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

توقعات البنوك المركزية في الأسواق الناشئة والنامية

ذكر التقرير أن 25% من البنوك المركزية التي تتطلع إلى الشراء تأتي جميعها من دول الأسواق الناشئة والبلدان النامية، ويتوقع 80% من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة والبلدان النامية أن ترتفع احتياطيات الذهب العالمية في العام المقبل.

أظهر التقرير أن الكثير من البنوك المركزية في بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية اعتقدوا أن التحولات في القوة الاقتصادية العالمية كانت عاملاً مؤثرا في قراراتهم المتعلقة بإدارة الاحتياطيات، وتميل هذه البنوك إلى اعتبار الذهب عنصرًا أكثر أهمية في إستراتيجيتها الشاملة لإدارة الاحتياطي لديها، خاصة في وقت تزداد فيه الحاجة للأصول التي تخفف من المخاطر.

توقعات الدولار الأمريكي

كشف الاستطلاع الضوء على التوقعات المتزايدة بأن الدولار الأمريكي سوف يستمر في فقدان هيمنته كعملة احتياطية، كما قد يفقد اليورو مكانته في سوق العملات العالمي.

وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، تتوقع البنوك دورًا متزايدًا لكل من الذهب و والرنمينبي (اليوان) الصيني، حيث توقع 46% من المشاركين زيادة الذهب كنسبة من الاحتياطيات، و 82% من المستطلعين يتوقعون أن يفعل والرنمينبي الصيني الشيء نفسه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نتائج استطلاع مجلس الذهب العالمي مجلس الذهب العالمي البنوك المركزية أسباب التوقعات باستمرار شراء الذهب توقعات البنوك المركزية في الأسواق الناشئة والنامية توقعات الدولار الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات