28 أبريل 2024 11:48 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والأردن للتعاون في مجال الثروات المعدنية والنفط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني؛ للتعاون في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي.

مصر توقع مذكرة تفاهم

قال الملا، إن المذكرة تأتي في إطار علاقات التعاون المستمر مع الأردن والتكامل بين قطاعي الطاقة في البلدين، مبينًا أن المذكرة ترسم خريطة طريق ستتابعها فرق عمل ترفع تقارير كل 6 أشهر بالإنجازات ومراحل العمل.

وأضاف أن مصر والأردن يتميزان بمادة الفوسفات التي يتم تصديرها وتصنع محليًا، لافتًا إلى أن مذكرة التفاهم تتيح المزيد من التعاون في هذا المجال، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وقال وزير الطاقة الأردنية، إن الطرفين اتفق على تشكيل لجنة مشتركة؛ لبحث وتحديد سبل التعاون في مجالات التدريب ونقل الخبرات والتنسـيق بشأن الإجراءات اللازمة لتنفيذها، وتضم في عضويتها أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، ووكيل وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين المملكة الأردنية ومصر في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي، انطلاقًا من العلاقات الودية القائمة بين البلدين.

تطوير حقول الغاز

وأشار إلى أن المذكرة تنص على تبادل الخبرات في مجال تطوير حقول الغاز ذات الطبيعة الخاصة أو ما يعرف بحقول الغاز غير التقليدية واستخراج الغاز ومعالجته وتبادل الخبرات والتعاون في مجال الاتفاقيات مع الشـركات الدولية حول التنقيب عن الغاز والنفط خاصة اتفاقيات اقتسام الإنتاج.

كما تنص المذكرة على تبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين وصول الطاقة إلى السكان؛ لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، خاصة من خلال تطوير التوزيع العمومي للغاز.

دورات تدريبية في مجالات الثروات المعدنية

وفي مجال الذهب، تنص المذكرة على التعاون في مجال التحاليل المخبرية للخامات المعدنية وتبادل الخبرات والتعاون في مجال تدريب الكوادر الفنية في مجالات الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى تنظيم الدورات التخصصية في المراكز التدريبية المتاحة في البلدين الشقيقين، والاسـتفادة من مراكز التدريب التابعة للشركات المصرية.

وشدد الوزير الأردني على أهمية المذكرة في تبادل التقارير والدراسات والمعلومات المتعلقة بالثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية وتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات؛ للاطلاع على تجارب البلدين في المجالات المتعلقة بالثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حقول الغاز تطوير حقول الغاز التنقيب عن الغاز الثروات المعدنية مصر الأردن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات