11 مايو 2024 11:55 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لحماية الاقتصاد.. روسيا تضخ 9.5 مليار دولار لصندوق احتياطي الطوارئ

روسيا تضيف 9.5 مليار دولار لصندوق احتياطي الطوارئ
روسيا تضيف 9.5 مليار دولار لصندوق احتياطي الطوارئ

كشفت الحكومة الروسية، الخميس، عن ضخ 551.4 مليار روبل، أي ما يعادل 9.5 مليار دولار، لصندوق احتياطي الطوارئ مع تعزيز الكرملين حزمة التحفيز، في محاولة لحماية الاقتصاد من تأثير العقوبات الغربية وإجراءاته في أوكرانيا. .

وقالت الحكومة في بيان لها، الخميس، عن ضخ السيولة، إن الأموال ستستخدم جزئيًا لتنفيذ إجراءات تهدف إلى ضمان استقرار التنمية الاقتصادية في ظل ظروف القيود الخارجية، وجاءت زيادة الاحتياطيات من الأرباح الإضافية التي حققتها صادرات روسيا من النفط والغاز الحيوية، والتي تجلب مئات الملايين من الدولارات يوميًا إلى الميزانية على الرغم من العقوبات الغربية.

فرضت الدول الغربية على روسيا حزمة غير مسبوقة من العقوبات، بما في ذلك تجميد حوالي نصف، أو 300 مليار دولار من احتياطي البنك المركزي من الذهب والعملات الأجنبية، بعد أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، فيما تسميه عملية عسكرية خاصة.

يعد صندوق احتياطي الطوارئ، وعاء نقديا أكثر مرونة، يسمح للحكومة بسد العجز الخاص بها ودعم النفقات الاجتماعية، مثل الزيادة الطارئة الأخيرة في المعاشات التقاعدية، والاستجابة للأزمة الاقتصادية التي تلوح في الأفق.

وقال معهد التمويل الدولي، إن الاقتصاد الروسي مهيأ لأكبر ركود له منذ أكثر من عقدين، حيث يواجه تفكك كامل لمدة 30 عامًا من الاستثمار، والذي يمكن أن يقضي على ما قيمته 15 عامًا من المكاسب الاقتصادية.

بدأ الكرملين بالفعل في نشر موارده لدعم أكبر الشركات في البلاد، حيث أضافت الحكومة 791.6 مليار روبل، أي نحو 13.56 مليار دولار للصندوق نفسه في مايو المنقضي، في محاولة للتخفيف من الأزمة الاقتصادية التي شهدت بالفعل ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته في عقدين من الزمن، ومن المقرر أن تشهد انخفاضًا في أرباح الأسر في الأشهر المقبلة.

كما ضخت الحكومة 4 مليارات دولار لشركة السكك الحديدية الروسية - أكبر جهة توظيف في البلاد - وتعهدت بتقديم 1.75 مليار دولار لشركة طيران إيروفلوت المملوكة للدولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم الأزمة الاقتصادية البنك المركزي صندوق احتياطي طوارئ العملة الأجنبية الروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات