12 مايو 2024 12:54 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

المركزي البولندي يرفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي

البنك المركزي البولندي
البنك المركزي البولندي

قام البنك المركزي البولندي، اليوم الأربعاء، برفع سعره المرجعي بمقدار 75 نقطة أساس إلى 6% لمكافحة التضخم، وذلك تماشيًا مع توقعات السوق وبعد تحرك مماثل في الاجتماع السابق، حيث تعد هذه هي الزيادة التاسعة على التوالي للمعدل الرئيسي إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر من عام 2008.

يهدف NBP إلى مكافحة الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الزراعية في جميع أنحاء العالم، حيث ارتفع معدل التضخم السنوي في بولندا إلى 13.9% في مايو، وهو أعلى معدل منذ 1997، وفقًا لرويترز.

وقال البنك المركزي في بيانه، إنه من المتوقع استمرار الظروف الاقتصادية المواتية نسبيًا في الأرباع القادمة، على الرغم من توقع حدوث مزيد من التباطؤ في النمو الاقتصادي، في حين أن التوقعات المحلية والعالمية تخضع لشكوك كبيرة، كما أشار محافظو البنوك المركزية في المجر وجمهورية التشيك إلى أن مخاطر النمو تعني أنها ستبطئ وتيرة تشديد السياسة.

وأظهرت بيانات المكتب الإحصائي بالبلاد، أن معدل التضخم في بولندا بلغ 13.9% خلال مايو 2022، وهو مستوى أعلى بكثير من المستهدف للبنك المركزي عند 1.5 - 3.5%، مدفوعًا إلى حد كبير بتداعيات العدوان العسكري الروسي ضد أوكرانيا، بجانب الزيادات السابقة في الرسوم الجمركية المنظمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفائدة البنك المركزي معدل التضخم النمو الاقتصادي السلع الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات