14 مايو 2024 09:07 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

تراجع الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي في تركيا بأكثر من 1.5 مليار دولار

دولار
دولار

أظهرت بيانات من البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أن صافي الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي للبنك انخفض بنحو 1.67 مليار دولار إلى 10.52 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 3 من يونيو.

وتراجعت احتياطيات العملات الأجنبية بشكل حاد في السنوات الأخيرة في أنقرة، ويرجع ذلك إلى مليارات الدولارات التي أنفقها البنك المركزي مؤخرًا في تدخلات السوق؛ لوقف أزمة العملة في ديسمبر من العام الماضي، ومعالجة ما أسماه الأسعار «غير الصحية»، وفقًا لموقع بيزنس ريكوردر للسلع.

بلغت الاحتياطيات 19.13 مليار دولار في 15 أبريل الماضي، وبالرغم من ذلك لا تزال الليرة منخفضة بنسبة 44% مقابل الدولار منذ عام 2021، وهو هبوط ساهم في ارتفاع التضخم إلى 70% في أبريل الماضي، وهو أعلى مستوى في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان.

ولبى البنك المركزي حاجة السوق لأكثر من 30 مليار دولار من النقد الأجنبي منذ ديسمبر من خلال احتياطياته، بالإضافة إلى التدخلات المباشرة في سوق الفوركس في عام 2019-2020، عندما ضخ 128 مليار دولار لدعم الليرة التركية.

ولامس صافي احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية مستوى قياسيًا منخفضًا بلغ 7.55 مليار دولار في وقت مبكر من العام الجاري، قبل أن ترتفع.

وفي السنوات الماضية، استخدم البنك المقايضات مع البنوك المحلية لدعم التدخلات، وهي سياسة غير تقليدية أرعبت المستثمرين الأجانب والمدخرين المحليين.

وأظهرت البيانات أن معاملات المقايضة القائمة بالبنك بلغت 40.17 مليار دولار، حتى أمس الأربعاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياطيات الدولية من النقد احتياطيات العملات الأجنبية البنك المركزي التركي التضخم الليرة التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات