7 مايو 2024 07:30 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تنزانيا توقع اتفاقية للغاز الطبيعي مع شركات دولية

خطوط أنابيب غاز طبيعي
خطوط أنابيب غاز طبيعي

وقعت تنزانيا اتفاقية إطارية مع شركتي «Equinor» النرويجية، وشل البريطانية؛ لبدء بناء محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بقيمة 30 مليار دولار.

وقال يناير ماكامبا، وزير الطاقة، وفقًا لرويترز، إن التوقيع سيمهد الطريق لقرار استثماري نهائي في عام 2025 بشأن المنشأة، حيث تم تأجيل إنشاءات بالقرب من اكتشافات ضخمة للغاز الطبيعي في المياه العميقة قبالة الساحل الجنوبي لتنزانيا لسنوات؛ بسبب التأخيرات.

وأضاف ماكامبا، خلال كلمة ألقاها بمراسم التوقيع في مقر الرئاسة في دودوما عاصمة تنزانيا، بحضور الرئيسة سامية سولوهو حسن، وكبار المسؤولين في شركات الطاقة، أن هذه الخطوة في غاية الأهمية لبلادنا.

ومن جانبه يرى جاريد كويل، نائب رئيس شل ورئيس مجلس الإدارة في تنزانيا، أن تنزانيا لديها مزايا موقع استراتيجي وفرصة لتقديم مشروع تنافسي وقابل للاستثمار.

اقرأ أيضاً

وأوضحت شركة «Equinor»، التي حجزت في عام 2021 شطبًا بقيمة 982 مليون دولار في المشروع، بعدما قررت أنه لن يكون مربحًا بما فيه الكفاية، في بيان لها، أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت هذه الصفقة المعلنة ستؤتي بثمارها على الشركة.

تخطط شركتي «Equinor» وشل، جنبًا إلى جنب مع «Exxon Mobil» و«Ophir Energy» و«Pavilion Energy»، لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في منطقة «Lindi» في البلاد، حيث تدير«Equinor» بلوك 2 في تنزانيا، كما تمتلك «Exxon Mobil» أيضًا حصة والتي تقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعب، أي 0.6 تريليون متر مكعب من الغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي شركة شل الطاقة محطة تصدير الغاز الطبيعي الاستثمار تنزانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات