2 مايو 2024 21:09 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

1.5 مليار جنيه.. أرباح المصرف المتحد خلال الربع الاول من 2022

المصرف المتحد
المصرف المتحد

كشف المصرف المتحد، عن صافي أرباحه قبل الضرائب، محققًا حوالي 1.5 مليار جنيه خلال عام 2021 . ونحو 401.1 مليار جنيه بعد الضرائب.

1.5 مليار جنيه.. أرباح المصرف المتحد خلال الربع الاول من 2022

وأشارت الجمعية العمومية للمصرف المتحد، خلال انعقادها أمس إلى نتائج أعمال المصرف المتحد لعام 2021. والتي جاءت قوية علي الرغم من المتغيرات الاقتصادية شديدة التقلب التي مر بها الاقتصاد العالمي في ذلك العام.

ونوهت بأن ذلك الإنجاز الكبير الذي شهده المصرف المتحد يرجع لأداء الخدمات المصرفية واعتماده على الحلول التكنولجية الرقمية كأحد المعطيات الأساسية اللازمة للتوسع في قاعدة العملاء، بالإضافة إلى مشاركته بدور وطني وفقا لتوجهات البنك المركزي المصري والدولة، في المبادرات القومية وتقديم التمويلات اللازم للمشروعات الوطنية العملاقة، سواء الصناعية او الزراعية او الخدمية، والتي كان أخرها التمويلات المشتركة لشركة القناة للسكر التي تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر والتحول نحو التصدير، فضلًا عن المشاركة في عدد من الصناديق القومية الكبري مثل : صندوق «لايت هوس» لدعم المنظومة التعليمية وصندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصندوق دعم الرياضة.

وكذلك مساندة برامج الدولة الاجتماعية والاقتصادية في مجال التمويل العقاري، حيث يعد المصرف المتحد سابع أكبر ممول لهذا القطاع الواعد والذي ينمو بشكل كبير ويؤثر على معدلات التشغيل والبطالة وتحقيق أحد أهم وأسس العدالة الاجتماعية، الأمر الذي يؤثر إيجابيًا في تنفيذ رؤية الدولة المصرية 2030.

ونستعرض معكم مؤشرات حجم أعمال المصرف المتحد لعام 2021، التي جاءت على النحو التالي:

مؤشرات حجم أعمال المصرف المتحد لعام 2021

  1. أعلنت الجمعية العمومية عن تعظيم العائد على حقوق الملكية.
  2. استطاع المصرف المتحد النمو بحجم أعماله على مستوي التمويلات بمختلف أنواعها سواء للافراد والشركات من تمويلات مشتركة للمشروعات القومية الكبرى أو تمويلات للشركات الكبرى أو الشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر أو أفراد ليصل حجم التمويلات إلى 65% من حجم المحفظة.
  3. في حين حقق مؤشر أعمال المصرف المتحد نموًا ملحوظًا في حجم الودائع سواء المعاملات المالية التقليدية أو المتوافقة مع احكام الشريعة خاصة في مجال التجزئة المصرفية، فقد سجلت الودائع نحو 45 مليار جنيه بنهاية 2021 بزيادة قدرها 20% مقارنة بعام 2020.
  4. كما سجلت محفظة القروض والتسهيلات نحو 19.5 مليار جنيه بزيادة عن عام 2020 بنسبة 23.4%.
  5. كما شهد المصرف المتحد ضخ الاستثمارات في مجال الفروع ومراكز الخدمات الرقمية ليصل عدد الفروع إلى 70 فرع وعدد المراكز الرقمية إلى 5 مراكز رقمية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.
  6. بالإضافة إلى الاستثمار في البنية التحية التكنولوجية لتتخطى أكثر من 7 مليار جنيه، وذلك استكمالًا لمسيرة المصرف المتحد منذ عام 2016 والتي تهدف إلى ميكنة جميع العمليات المصرفية بهدف التحول الرقمي لخدمة العميل أي كان مكانه وعلى مدار الساعة24/7.
  7. كذلك الدعم المستمر والتدريب للعنصر البشري إلى أكثر من 70 ألف ساعة تدريب مكثفة في العديد من مجالات العمل المصرفية المتخصصة، فضلًا عن رفع كفاءة العناصر البشرية عن طريق دورات تدريبية متخصصة وتطبيق للتعليم عن بعد مع كبري المؤسسات التعليمية بمصر والدولية كذلك استمرار دعم مسيرة شباب أكاديمية النجوم الساطعة وتخريج الدفعة الثالثة منهم لتصبح قاعدة تفريخ قيادات المستقبل للمصرف المتحد.
  8. الدعم والمساندة المجتمعية بنحو 30 مليون جنيه مصري تقريبًا خلال عام 2021 لدعم ومساندة كبرى أجهزة الدولة والمؤسسات الأهلية منها : وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي، كذلك المؤسسات الأهلية مثل: صندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة بهية ومعهد الأورام، فضلًا عن مشاركة توجه الدولة المصرية نحو توجية الدعم والمساندة لمبادرة حياة كريمة ومبادرة أولادنا في عنينا، والعمل جنب إلى جنب مع مبادرة الحكومة لتطوير المنظومة الصحية وتوفير لقاح كورونا كذلك العمل ضمن توجة البنك المركزي المصري نحو دعم الشباب وريادة الاعمال والشركات الناشئة من خلال مبادرة «رواد النيل».

تغلغل آليات التكنولوجيا المالية الرقمية داخل ثقافة العملاء خاصة الشباب

ومن ناحيته، أوضح أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، أن عملية قيادة التطوير المؤسسي لإحداث تغيير فعالRadical Change وإيجابي وتعظيم الأداء العام وتحسين جودة الخدمات المصرفية وزيادة الأرباح لتعظيم قيمة المصرف، لافتًا إلى أن عملية التطوير الموارد البشرية قد شملت الهيكل التنظيمي للمؤسسية، وكذلك التطوير الفعال للعمليات البنكية لتتماشي مع المعايير العالمية وأفضل الممارسات Best Practice، فضلًا عن وضع حلول ذكية للتغلب على المعوقات والمخاطر.

وشدد على تغلغل آليات التكنولوجيا المالية الرقمية داخل ثقافة العملاء خاصة الشباب، علاوة على النخبة الاعلامية وكبري المؤسسات التكنولوجية والتعليمية والاقتصادية، مؤكدًا أن ذلك دليل علي حصول المصرف علي درجات ثقة كبيرة تدفع المصرف المتحد وفريق عمله لأن يمضي قدمًا نحو تحقيق طموحه وتلبية جميع الاحتياجات العملاء والسوق الحالية والمستقبيلة من الحلول المالية والخدمات الرقمية، فضلًا عن مؤشرات نتائج الربع الأول من 2022 والذي يبشر بقفزات جديدة.
خلق قيادات مستقبلية

وبدوره، ذكر فرج عبد الحميد نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، أن تحويل التحديات سواء العالمية أو المحلية إلى فرص استثمارية وآليات عمل مبتكرة هو شعار المصرف المتحد، وهذا الشعار يترجمه فريق العمل بمنتهي الحماسة والكفاءة الملحوظة في الإنجاز، لافتًا إلى أن ذلك ساعد في وضوح الرؤية وتشجيع المزج الثقافي بالعمل المصرفي الأمر الذي يؤدي إلى تنوع الخبرات مما يصب في النهاية لتعظيم مصالح المؤسسة.
فريق المصرف المتحد يتحدي الازمات

ومن جهتها، نوهت نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات المخاطر، بأن التطلع لمزيد من الانجازات هو هدف فريق عمل المصرف المتحد خاصة مع وجود إرادة قوية داعمة تدفع المؤسسة وفريق عملها للنجاح، يترجم ذلك في صورة أرقام وتوسع لجميع قطاعات الأعمال.
احد اكبر المؤسسة المالية الرقمية

وأوضح معتز القصبي نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال أن المصرف المتحد يقوم بتطبيق أحدث النظريات لقياس حجم المخاطر والتنبؤ العلمي لآثار المتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية، الأمر الذي يساهم في وضع حلول ذكية تتناسب مع كافة السيناريوهات المطروحة لتوفير الأدوات الاستثمارية المناسبة التي تضمن تنامي الاداء وبالتالي تعظيم الرباح بشكل مستدام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المصرف المتحد أرباح المصرف المتحد رئيس المصرف المتحد مؤشرات حجم أعمال المصرف المتحد لعام 2021 أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات