30 أبريل 2024 11:50 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شركة «نفط الكويت» تبرئ نفسها من زلزال 4 يونيو

شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

قالت شركة نفط الكويت إنها لا تستخدم تقنية التكسير الهيدروليكي في عمليات زيادة الإنتاج في حقولها، إلا في حالات محدودة جدا، وتحديدا في الخزانات قليلة النفاذية، في حين تتبع أفضل الممارسات العالمية بالصناعة النفطية، لضخ كميات محددة ومحسوبة من المياه للمحافظة على ضغط المكامن.

وأوضحت نفط الكويت في بيان، اليوم الاثنين، أن الدراسة التي أجرتها على الهزة الأرضية التي تعرضت لها البلاد مؤخرا -بعد توافر المعلومات الأولية والبيانات المتاحة بواسطة مجموعة من خبراء الجيوفيزياء والجيولوجيا لدى الشركة- توصلت الى أن الأسباب الرئيسية لحدوث الزلازل تعود للحركات (التكتونية) التي تحدث في باطن الأرض وعلى أعماق مختلفة.

وأشارت نفط الكويت إلى ان هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية (يو إس جي إس)، حددت الزلازل التي تحدث على عمق يصل إلى 50 كيلومترا بأنها ضحلة، أما الزلازل ذات الأعماق من 300 كيلومتر وحتى 700 كيلومتر فهي عميقة؛ إذ ينتج عن تحرك الطبقات وتصادمها في باطن الأرض موجات سيزمية تصل الى سطح الأرض فتسبب هزات وارتجاجات.

ولفتت الى أن هناك عدة تقارير أشارت الى حدوث هزة أرضية في إيران، في نفس توقيت الهزة الأرضية، التي حدثت بالكويت وبنفس القوة تقريبا وعلى بعد 400 كيلومتر.

وبينت أن الهزات الارضية التي تحدث في هذه المنطقة ترجع أسبابها إلى الحركات التكتونية، وتصادم الصفيحة التكتونية العربية مع الصفيحة التكتونية الايوراسيه، ما يرجح افتراضية أن يكون السبب ذاته وراء حدوث الزلزال الأخير بالكويت.

وذكرت ان ما تداولته وسائل الإعلام فور حدوث الهزة الأرضية من تفسيرات عديدة محتملة لأسباب حدوث الزلازل، ومنها التكسير الهيدروليكي خلال إنتاج النفط في حقل برقان، ينافي الحقيقة، مبينة أن هذه التقنية غير مستخدمة إطلاقا في عمليات الإنتاج بهذا الحقل.

وأفادت أن أعماق الخزانات المنتجة للنفط في حقل برقان تتراوح بين 2 إلى 3 كيلومتر، وهو مالا يتوافق مع افتراضية حدوث الهزة الأرضية، بسبب عمليات الإنتاج مضيفة أن عمق الهزة تم تحديده بعمق يصل إلى 5 كيلومترات.

وأوضحت أن إنتاج النفط في حقل برقان مستمر منذ أكثر من 75 عاما، ولم تسجل خلال تلك الفترة أي هزات أرضية بهذه المنطقة بنفس القوة، إلى جانب حرص شركة نفط الكويت على استخدام أحدث التقنيات العالمية في مراحل الإنتاج المختلفة، وبأعلى درجات الأمن والسلامة.

وأكدت نفط الكويت اهتمامها بالدراسة العلمية والمتخصصة للهزات الأرضية وأسبابها، باستخدام جميع بيانات ونتائج عمليات الحفر، والإنتاج والمعلومات المتاحة من الشبكة الوطنية لرصد الزلازل والخبرات العلمية والإمكانات التقنية المتوفرة لدى الشركة، إضافة لحرصها على سلامة المواطنين والمقيمين بالدرجة الأولى في مراحل الاستكشاف والإنتاج.

يذكر أن الكويت تعرضت فجر يوم السبت الـرابع من يونيو الجاري لهزة أرضية بقوة بلغت 5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مدينة الأحمدي في حقل برقان، وعلى عمق بلغ 5 كيلومترات، وفق ما أعلنته الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زلزال الكويت نفط الكويت تقنية التكسير الهيدروليكي الحركات التكتونية إنتاج النفط إنتاج الكويت من النفط أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات