3 مايو 2024 08:09 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرنيا تنجح في التحايل على الحصار الروسي لموانيها بعبور شاحنة ذرة

الحصار الروسي
الحصار الروسي

أعلنت رابطة مصنعي الأعلاف الإقليمية أجافاك في إسبانيا، عن وصول سفينة شحن تحمل 18 ألف طن من الذرة الأوكرانية إلى مدريد بعد شحنها عبر بحر البلطيق، للتحايل على الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية الذي فُرض عقب غزوها لكييف في 24 فبراير.

وصلت سفينة الشحن التي ترفع العلم الفنلندي، إلى لاكورونيا، أحد المدن الأسبانية، باستخدام طريق تصدير جديد من أوكرانيا لأول مرة.

وأوضحت أجافاك، أن الحبوب نُقلت بالشاحنات إلى ميناء Swinoujscie شمال غرب بولندا على شواطئ بحر البلطيق، ثم استدعيت في Brunsbuettel بشمال ألمانيا قبل أن تتوجه إلى إسبانيا.

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، في وقت سابق، إن بلاده أنشأت طريقين عبر بولندا ورومانيا لتصدير الحبوب وتجنب أزمة الغذاء العالمية المتزايدة.

أشار المتحدث باسم الإدارة العسكرية في أوديسا لموقع ورلد جراين، إلى أن الحصار الروسي أوقف فعليًا صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا، وتحتاج البلاد إلى المساعدة لإنهاء هيمنة روسيا على البحر الأسود.

تعد أوكرانيا مُصدر رئيسي للحبوب، حيث ساهمت العام الماضي بمقدار 11% من صادرات القمح العالمية، و 12% من صادرات الذرة، و 43% من صادرات زيت عباد الشمس.

وتنفي روسيا إصابة أهداف مدنية وزراعية خلال الصراع الأوكراني، وتلقي باللوم على العقوبات الغربية المفروضة على على موسكو، وتسبب الألغام البحرية التي وضعتها أوكرانيا في انخفاض الصادرات الغذائية وارتفاع الأسعار العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحصار الروسي أزمة الغذاء العالمية  شواطئ بحر البلطيق صفقة ذرة صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا ارتفاع الأسعار العالمية البحر الأسود صادرات القمح العالمية صادرات الذرة صادرات زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات