29 أبريل 2024 14:53 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رومانيا تحصد 11.3 مليون طن من القمح في 2021

قمح روماني
قمح روماني

صرح وزير الزراعة أدريان تشيسنو، أن الطقس وتكاليف الإنتاج المرتفعة تشير إلى انخفاض طفيف في محاصيل الحبوب في رومانيا مقارنة بالعام الماضي الوفير، لكنها لا تزال تضمن فائضًا كافيًا للصادرات، حسبما أفادت رويترز.

كانت رومانيا من بين أكبر مُصدري الحبوب في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، وتعد مصر مشتري رئيسي للقمح والذرة.

حصدت رومانيا محاصيل حبوب قياسية في عام 2021، بما في ذلك 11.3 مليون طن من القمح، وعادة ما تكون محاصيلها من الحبوب أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من احتياجاتها المحلية.

ميناء كونستانتا الرئيسي

تصدر الدولة عبر ميناء كونستانتا الرئيسي - الذي تستخدمه أوكرانيا كطريق بديل منذ أن أغلقت روسيا موانئها على البحر الأسود قبل أربعة أشهر تقريبًا - ما يزيد الضغط على حركة الشحنات بالميناء.

كما ذكر تشيسنو، أن الضغط على ميناء كونستانتا كان موجودًا حتى قبل الحرب في أوكرانيا، أثناء أوقات ذروة الحصاد الرومانية، وصرح إن الميناء سيستثمر لتوسيع طاقته.

وشحن الميناء رقم قياسي مرتفعًا بلغ 25.2 مليون طن من الحبوب من رومانيا وجيرانها خلال العام الماضي.

وقالت مصادر تجارية، إن مطاحن الدقيق الآسيوية من المرجح أن تزيد مشترياتها من القمح الفرنسي والروماني في موسم المحاصيل الجديد، حيث لا تزال الإمدادات من أوكرانيا منقطعة بعد الغزو الروسي.

أضاف تشيسنو، إنه يأمل أن يستخدم المزارعون الرومانيون الأموال المتاحة من الاتحاد الأوروبي في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، لزيادة قدرتهم على المعالجة وتحقيق قيمة مضافة لمحاصيلهم.

أيضًا توقع أن تبلغ المساحات المخصصة لتخزين الحبوب سعة أكثر من 29 مليون طن، ويمكن أن توفر رومانيا مخزن مؤقت لحبوب أوكرانيا بعد الحصاد الجديد، إذا لزم الأمر.

كما قال إن عوامل الخطر المحتملة التي قد تؤدي إلى فرض قيود على الصادرات هذا العام، غير موجودة في الوقت الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ميناء كونستانتا الرئيسي رومانيا القمح الحبوب أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات