29 أبريل 2024 19:12 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بسبب الفيضانات.. محصول الأرز في بنجلاديش يواجه شبح النفاد

الأرز
الأرز

أظهرت تقديرات وزارة الزراعة في بنجلاديش، اليوم الخميس، أن الفيضانات جرفت المحاصيل التي كان من الممكن أن تنتج ما يقرب من 300 ألف طن من الأرز، ما دفعها للاعتماد على الواردات لمواجهة الكوارث الطبيعية المتكررة في السنوات الأخيرة، بعدما كانت البلاد تعد منتجًا رئيسيًا للأرز.

وقال وزير الغذاء في بنجلاديش، سادهان شاندرا ماجومدر، وفقًا لما ذكرته رويترز، أن البلاد ستسمح لتجار القطاع الخاص باستيراد الأرز لتلبية حاجة السوق المحلي.

وفي المقابل، تراجعت أسعار تصدير الأرز التايلاندي هذا الأسبوع، بسبب ضعف الطلب وتراجع العملة المحلية، لاسيما أن حصاد الصيف والخريف في دلتا نهر ميكونغ سيبلغ ذروته بين منتصف يوليو ومنتصف أغسطس، بينما ينتظر التجار في بنجلادش الإمدادات من الهند المجاورة بعد أن أضرت الأمطار الغزيرة بالمحاصيل.

وقال تجار في بنجلاديش، إن معظم الأرز المستورد سيأتي من الهند عن طريق البر بسبب الأسعار التنافسية، حيث تتميز الأسعار الهندية بانخفاض قيمتها مقارنة بأسعار الأرز التايلاندي، لاسيما بعدما تدافع التجار الهنود لزيادة صادراتهم من الأرز بعدما حظرت الدولة صادرات القمح.

فقد تدافع تجار الأرز إلى زيادة مشترياتهم وتقديم طلبات غير اعتيادية للتسليمات طويلة الأجل، خشية أن تقيد أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم تلك الشحنات بغرار شحنات القمح، حيث يتزايد الطلب على الحبوب الزراعية، مع زيادة مشتريات الدول وسط مخاوف بشأن زيادة أسعار الغذاء العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية أسعار الغذاء العالمية صادرات القمح العملة المحلية القطاع الخاص الفيضانات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات