11 مايو 2024 15:01 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«HSBC» عمان يجري محادثات للاندماج مع بنك صحار الدولي

شعار بنك HSBC
شعار بنك HSBC

كشف بنك إتش إس بي سي عُمان «HBMO»، اليوم الأحد، أنه سيجري محادثات أولية للاندماج مع منافسه المحلي بنك صحار الدولي «BKSB»، بعدما توقع الأخير الأسبوع الماضي إمكانية الحصول على أموال وصفقة الأسهم لدمج المقرضين.

وقالت وحدة «HSBC Holdings» ومقرها المملكة المتحدة، في بيان نقله رويترز، إنها نظرت في خطاب النوايا الذي تلقته من بنك صحار، ووافقت على المشاركة في مناقشات أولية للحصول على مزيد من المعلومات حول العرض المحتمل.

وأضافت «HSBC Holdings»، أنه إذا اتفق الطرفان على المضي قدمًا في عملية الاندماج، فسيخضع ذلك لشروط مختلفة، بما في ذلك موافقة السلطات التنظيمية ذات الصلة، والمساهمين في الجمعية العامة غير العادية لكل بنك.

ويأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه القطاع المصرفي اتجاه توطيد في القطاع في جميع أنحاء منطقة الخليج، حيث تقلصت هوامش الربح بسبب انخفاض الإنفاق الحكومي، بينما تحاول البنوك التوسع لتصبح أكثر قدرة على المنافسة على المستوى الإقليمي، فعلى سبيل المثال، اندمج البنك الأهلي التجاري - أكبر مقرض في المملكة العربية السعودية - مع مجموعة سامبا المالية المقرضة الأصغر لإنشاء البنك الوطني السعودي بأصول تزيد عن 240 مليار دولار.

ووفقًا لبيانات «Refinitiv Eikon»، فقد بلغت القيمة السوقية لبنك «HSBC» عُمان 587 مليون دولار أمريكي عند إقفاله الأخير، وصعدت أسهمه 9.7%، بينما تبلغ القيمة السوقية لبنك صحار حوالي 816 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عملية الاندماج الإنفاق الحكومي القطاع المصرفي القيمة السوقية HSBC
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات