28 أبريل 2024 21:07 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«التموين» تكشف حجم المخزون من الدواجن

عبد المنعم خليل - وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية
عبد المنعم خليل - وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية

أكد المهندس عبد المنعم خليل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيس قطاع التجارة الداخلية، أن الوزارة تولي اهتمامها لتوفير السلع للمواطن على مدار اليوم، وتراقب على الأسواق للتأكد من جودة السلع، لتكون مطابقة للمواصفات، فضلا عن التأكد من سلامة طرق العرض والتخزين.

وتابع خليل، أن حرص الوزارة على توفير مستوى أسعار مناسب للمواطن، صاحبه حالة من الاستقرار في أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية، مما يقلل من الكمية المستوردة، مضيفًا أن البلاد لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، نتيجة وجود منتج كافٍ للمستهلك.

وأضاف أن حساب الأسعار يتم على حساب العام كله وليس على حساب الدورات، لأن لكل دورة ظروف خاصة، والهدف الدائم للوزارة أن تكون الأسعار مناسبة للجميع.

وناشد عبد المنعم، اتحاد منتجي الدواجن بالحفاظ على صغار منتجي الدواجن، حيث إن صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة في مصر، وملف الأمن الغذائي من أهم ملفات القيادة السياسية.

وشدد على أن الدواجن من أرخص أنواع البروتين الحيواني؛ لذا لا بد من الحفاظ على صغار منتجي الدواجن حتى لا يخرجوا من الصناعة ويكون كبار المنتجين هم المتحكمين فقط في السوق وينتج عن ذلك أسعار مرتفعة.

كما أكد عبد المنعم، أن الدولة تسهل إجراءات المزارع، وتعمل على توفير الأمصال الجيدة للوصول للاكتفاء الذاتي، مؤكدًا أن باب التصدير مفتوح لدى الجميع.

واستكمل أن وزراة الزراعة في اجتماعات مستمرة للوصول لبورصة دواجن عن طريق مشروع قومي لتوفير المليارات على مدار العام، وأن يكون هناك ممرا للأمصال وممرا للنقل وممرا للتسويق، حتى تكون العملية تحت السيطرة، ويزيد ذلك من الاستثمارات.

وأردف أن الهدف من اجتماع اتحاد منتجي الدواجن الأسبوع الماضي، هو توفير هامش ربحي للمربي وتقليل التكلفة، مشيرًا إلى أن تفعيل بورصة الدواجن سيؤدي لإلتزام السوق.

وقال إن العالم يواجه ارتفاعا في أسعار الأعلاف، وبالنسبة لمصر، فإن 70% من الأعلاف تأتي من الخارج، مما يؤثر على سعر التكلفة، وبالتالي تسعى الدولة لعدم المغالاة في التداول، بما يضمن وصول المنتج بسعر عادل للمشتري المصري.

كما نوه إلى أن هناك تعاون قائم مع مباحث التموين في الرقابة على الأسواق وتوفير السلع، مؤكدًا أن هناك تنسيق كامل بين الوزارات، فلا توجد أي وزارة تصدر قرارا دون الرجوع لباقي الجهات المعنية مما عمل على توفير السلع بالأسواق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الدواجن اكتفاء ذاتي صناعة الدواجن الأمن الغذائي الأمصال الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات