29 مارس 2024 09:05 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أكثر من 4 مليارات دولار خسائر قطاع الزراعة الأوكراني بسبب الحرب

الأمن الغذائي العالمي
الأمن الغذائي العالمي

قال خبراء أوكرانيون، إن كييف قد لا تتمكن من استعادة دورها في الحفاظ على الأمن الغذائي العالمي في حالة عدم إصلاح الأضرار التي لحقت بقطاع الزراعة في البلاد جراء الغزو الروسي.

أفاد تقرير أجراه مركز أبحاث الغذاء واستخدام الأراضي التابع لكلية كييف للاقتصاد، بالتعاون مع وزارة الزراعة، أن 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية بقيمة 1.435 مليار دولار لن يتم حصادها؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح التقرير، أن قطاع الزراعة تكبد حتى الآن خسائر بلغت 4.292 مليار دولار؛ نتيجة الغزو، كما تسببت الحرب في هلاك نحو 42 ألف رأس من الأغنام والماعز، و92 ألف بقرة و258 ألف خنزير، وأكثر من 5.7 مليون رأس من الدواجن.

وأوضح رومان نيتير، الخبير في مركز أبحاث الغذاء واستخدام الأراضي، وفقًا لموقع ناسداك، أن العدوان الروسي لا يؤثر فقط على القدرة على تصدير الصادرات الزراعية بحريًا وإطعام حوالي 400 مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم، بل إن الأضرار التي لحقت بالأرض والبنية التحتية والآلات الزراعية تؤثر بشكل مباشر على إنتاج المنتجات الزراعية في أوكرانيا.

وتعتبر أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب والبذور الزيتية في العالم، لكن صادراتها تراجعت بشكل حاد منذ الغزو الروسي في 24 فبراير.

ودفع الحصار الروسي لمواني أوكرانيا على البحر الأسود، كييف إلى محاولة التصدير عن طريق البر والنهر والسكك الحديدية.

وأثار انخفاض الإنتاج والصادرات مخاوف من أزمة غذاء عالمية، كما أدت الحرب، إلى جانب العقوبات الغربية ضد روسيا، إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة.

وفي هذا الصدد ذكر ميكولا سولسكي، وزير الزراعة الأوكراني، مؤخرًا، أن الغزو الروسي قد يتسبب في نقص القمح العالمي لمدة 3 مواسم على الأقل، مما يدفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي العالمي الغزو الروسي الحرب الروسية الأوكرانية العدوان الروسي الصادرات الزراعية المنتجات الزراعية في أوكرانيا البذور الزيتية موانئ أوكرانيا أزمة غذاء عالمية ا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات