26 أبريل 2024 13:05 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
أخبار السلع أخبار عالمية

مابين المنقذ والمدمر.. الأمطار الموسمية تثير القلق بالهند

أرشيفية
أرشيفية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن الهند، التي تعاني بالفعل من الآثار اللاحقة لموجات الحر العاتية، لا تستطيع تحمل مواسم رياح موسمية سيئة قد تتسبب في كارثة لاقتصادها القائم على الزراعة، وما يتبعها من عواقب وخيمة على الأمن الغذائي للبلاد، على أمل أن يؤدي انتعاش الأمطار الموسمية إلى تخفيف تضخم الغذاء وضمان الأمن الغذائي.

وتشكل الرياح الموسمية حوالي 70% من الأمطار السنوية للبلاد، كما تروي نحو 60% من صافي مساحتها المزروعة، حيث يعتمد ما يقرب من نصف السكان على الزراعة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأثرت موجات الحر في وقت مبكر بالفعل على محاصيل الربيع، مما دفع الحكومة إلى كبح صادرات القمح وخفض توقعات الإنتاج بنسبة 5% تقريبًا، من نحو 111.3 مليون طن إلى 106.4 مليون طن.

ومن جانبه، يرى مروتيونجاي موهاباترا، المدير العام لهيئة الأرصاد الجوية الهندية، أن العجز في هطول الأمطار على مستوى البلاد قد انخفض من 43% في 11 يونيو إلى 18% في 17 يونيو، حيث ستكون النتيجة الصافية رياحًا موسمية طبيعية، حسبما أفادت صحيفة «إيكونوميك تايمز».

وأكد جي بي شارما، رئيس «Skymet Weather» للأرصاد الجوية، أنه يبدو أن الرياح الموسمية قد اصطدمت بحاجز، مضيفًا أن البلاد شهدت قلة هطول الأمطار فيما يتعلق بقطاع الزراعة.

وعلى الصعيد العالمي، نما الطلب على القمح بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تصدر البلدان سويًا ربع محصول القمح في العالم.

وقال ديفيندر شارما، الخبير في سياسة الغذاء والتجارة، إن موجات الحر القاتلة أصابت بالفعل محاصيل القمح هذا العام والبلاد، بينما أشار فينود سيغال، أستاذ معهد «IARI» للبحوث الزراعية، أنه سيتم تعويض نقص هطول الأمطار بحلول نهاية يونيو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رياح موسمية الزراعة الأمن الغذائي الأمطار الموسمية صادرات القمح الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات