29 أبريل 2024 08:27 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

على هامش منتدى قطر الاقتصادي..

نيفين جامع: هناك مشاورات بين البلدين لزيادة الاستثمارات وتوسيعها

لقاء نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في حوار مع وكالة الأنباء القطرية
لقاء نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في حوار مع وكالة الأنباء القطرية

كشفت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية، عن وجود مشاورات بين بلادها ودولة قطر لزيادة حجم الاستثمارات وتوسيعها في مجالات جديدة وعلى رأسها مجال مشروعات الطاقة.

نيفين جامع : هناك تواصل بين الجانبين لتهيئة المناخ لفتح رؤوس أموال شركات مصرية أمام قطاع الأعمال القطري

وقالت جامع في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" بمناسبة مشاركتها في منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، "خلال زيارتي الحالية للدوحة عرضت على الجانب القطري الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية والصناعات المتخصصة وصناعة المنسوجات والجلود كنوع من الشراكة بين الجانبين، وهناك تواصل بين الجانبين لتهيئة المناخ لفتح رؤوس أموال شركات مصرية أمام قطاع الأعمال القطري".

وذكرت أن الاستثمارات القطرية الحالية تشمل قطاعات العقارات والفنادق والسياحة.. مشيرة إلى وجود رغبة مشتركة لتعزيز هذه الاستثمارات، لتعكس العلاقات الطيبة بين قطر ومصر.

اتفاق قطري مصري لإطلاق مجلس أعمال مشترك بين البلدين

كما كشفت سعادة السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية عن اتفاق قطري مصري على إطلاق مجلس أعمال مشترك بين البلدين، وقالت: "تم التوافق مع الجانب القطري على إعلان مجلس أعمال مشترك مصري قطري سيتم إطلاقه من خلال قرار وزاري في قطر ومصر، حيث يتكون المجلس من رجال أعمال سيعملون على تعزيز العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار والتجارة بين البلدين".

كما كشفت سعادتها في حوارها لـ"قنا" عن إجرائها مناقشات مع كل من محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة ورابطة رجال الأعمال القطريين، لإقامة معرض مصري في الدوحة متخصص في المنتجات المصرية المتميزة، وذلك بهدف فتح أسواق لها في دولة قطر.

وقالت إن ذلك سيساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث يعتبر حجم التبادل الحالي متواضعا ولا يرتقى لحجم العلاقات بين البلدين، ولذلك هناك اهتمام من الجانبين على زيادة التبادل التجاري من خلال البحث عن فرص وآفاق جديدة للتعاون في هذا الجانب.

وأشارت إلى أنها أجرت سلسلة من المحادثات خلال زيارتها الحالية للدوحة مع مسؤولين قطريين في هيئة المناطق الحرة وجهاز قطر للاستثمار ورابطة رجال الاعمال القطريين، ركزت على فتح أفاق جديدة للتعاون التجاري بين مصر وقطر واستشراف الفرص الاستثمارية الموجودة في كلا البلدين.

وذكرت أنها استعرضت مع المسؤولين القطريين حزمة التسهيلات والحوافز التي توفرها مصر أمام الاستثمار الأجنبي بشكل عام وأمام الاستثمار القطري بشكل خاص.

وأوضحت جامع أنه يوجد حاليا زخم وتواصل أكبر بين الجانبين القطري والمصري وتبادل كبير للزيارات، هدفه أن يتم ترجمة العلاقات المتميزة بين البلدين الى مشاريع جديدة تعود بالنفع على الجانبين.

من جانب آخر نوهت السيدة نيفين جامع بالنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر خاصة على بعد أشهر قليلة من استضافة بطولة كأس العالم "FIFA قطر 2022 "، وقالت إن هناك تقدما هائلا في المشاريع والبنية التحتية والتجهيزات الخاصة بالمونديال العالمي.

وأعربت عن فخر كل العرب باستضافة بطولة كأس العالم في دولة قطر ولأول مرة في دولة عربية وفي المنطقة، حيث ستكون أنظار العالم كلها تجاه قطر وبالتالي سيكون حدثا مميزا.

وعن مشاركتها في منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، أوضحت سعادتها أن المنتدى يعتبر منصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال التنمية الاقتصادية في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص.

وقالت إن المنتدى يشكل فرصة أيضا لعرض كافة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي والتطرق الى مجموعة من الحلول التي يمكن تطبيقها لتجاوز تلك التحديات خاصة في العالم العربي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نيفين جامع زيادة الاستثمارات الاستثمارات مصر قطر منتدى قطر الاقتصادي قطاع الأعمال القطري الاستثمارات القطرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات