29 مارس 2024 09:53 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

آبل تقدم ميزة جديدة لبعض المواقع.. اعرف التفاصيل

آبل
آبل

تقدم آبل ميزة جديدة لأجهزة آيفون وماك تسمى Automatic Verification ، والتي تتيح لبعض المواقع معرفة أنك لست روبوتًا دون أن تضطر فعليًا إلى فعل أي شيء (عبر MacRumors).

عملت آبل مع شبكتي توصيل محتوى رئيسيتين ، Fastly و Cloudflare لتطوير النظام. عند إطلاقه مع iOS 16 و macOS Ventura، يجب أن تكون المواقع التي تستخدم أيًا من الخدمات للدفاع ضد البريد العشوائي قادرة على الاستفادة من النظام والتوقف عن عرض الكثير من اختبارات CAPTCHA.

وإذا كنت منتبهاً لعدد المواقع التي تتعطل عندما تبدأ Fastly أو Cloudflare في مواجهة مشكلات، فستعرف أن هذا جزء كبير من الإنترنت قد يصبح أقل إزعاجًا بشكل ملحوظ (خاصة لأولئك الذين يشاهدون CAPTCHA في كثير من الأحيان أكثر من المتوسط بسبب يستخدمون VPN أو يمحون ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم بشكل متكرر).

على الرغم من أن هذه ليست المحاولة الأولى للتخلي عن اختبارات CAPTCHA، إلا أن مقياس آبل يعني أننا قد نشهد حقًا بعض التقدم هذه المرة. والنظام الأساسي الذي تسميه آبل رموز الوصول الخاصة، يذكرنا بشكل غامض بنظامها لاستبدال كلمات المرور حسبما نقل موقع The verege.

إليك فكرة مبسطة جدًا عن كيفية عملها:

يبحث جهازك في مجموعة متنوعة من العوامل لتحديد ما إذا كنت إنسانًا أم لا.

عندما تذهب إلى موقع ويب يطلب منك عادةً ملء CAPTCHA ، يمكن لهذا الموقع أن يسأل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك عما إذا كان شخص يستخدمه. إذا قال جهازك بنعم، فسيتم السماح لك بالمرور.

على الرغم من أن هذه ليست المحاولة الأولى للتخلي عن اختبارات CAPTCHA ، إلا أن مقياس آبل يعني أننا قد نشهد حقًا بعض التقدم هذه المرة.

والنظام الأساسي الذي تسميه آبل رموز الوصول الخاصة، يذكرنا بشكل غامض بنظامها لاستبدال كلمات المرور.

إليك فكرة مبسطة جدًا عن كيفية عملها: يبحث جهازك في مجموعة متنوعة من العوامل لتحديد ما إذا كنت إنسانًا أم لا.

عندما تذهب إلى موقع ويب يطلب منك عادةً ملء CAPTCHA، يمكن لهذا الموقع أن يسأل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك عما إذا كان شخص يستخدمه. إذا قال جهازك بنعم، فسيتم السماح لك بالمرور.

إذا كنت ترغب في إجراء نظرة عميقة على التفاصيل المتعلقة بالتكنولوجيا، فيمكنك مشاهدة جلسة WWDC من Apple عليها ، وقراءة شرح Apple Insider ، والاطلاع على مقالة Fastly حول هذا الموضوع.

كما هو الحال مع معظم التقنيات الجديدة التي تقدمها ، تمتلك آبل قصة خصوصية تتماشى معها.

تقول الشركة أنه بينما يتم استخدام معرف Apple الخاص بك كدليل على أنك شخص حقيقي، فإن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يرسل البيانات (مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك) المرتبطة به.

الشيء الوحيد الذي يحصل عليه الموقع هو ما يُعد في الأساس إبهامًا من آبل. وبالمثل تعرف آبل فقط أن جهازك يطلب منها تأكيد ما إذا كنت إنسانًا أم لا. لا تحصل على معلومات حول من يريد أن يعرف.

لحسن الحظ لمستخدمي أندرويد وويندوز، فإن آبل ليست الوحيدة التي تعمل على هذه التقنية. وفقًا لـ Fastly ، ساعدت جوجل أيضًا في تطويره، ومفهوم وجود طرف موثوق به يضمن أنك إنسان يتم تضمينه في معايير الإنترنت.

بدأت جوجل في إنشاء نظام مشابه في كروم منذ حوالي عامين ، وبينما يبدو أنه يركز في الغالب على جهات إصدار خارجية بدلاً من إجراء التحقق بنفسه، يمكنني بالتأكيد أن أرى أنه يصنع نظامًا مشابهًا لنظام آبل لمستخدميه في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
آبل خاصية مواقع روبوت أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات