27 أبريل 2024 05:47 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. جنوب أفريقيا تواجه معدلات تضخم مرتفعة

مواد غذائية في سوبر ماركت
مواد غذائية في سوبر ماركت

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء بجنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، ارتفاع معدل التضخم لأسعار المستهلكين إلى 6.5% في مايو 2022، مقارنة مع 5.9% في أبريل 2022، ليصل إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات، مما عزز التوقعات باتجاه صانعي السياسة النقدية إلى رفع أسعار الفائدة بقوة أكبر للحد من تسارع التضخم.

وأوضحت البيانات، أن ارتفاع معدل التضخم يعود بشكل أساسي إلى الأرتفاع الملحوظ في أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، والإسكان والمرافق، والنقل، والسلع والخدمات المتنوعة.

فيما شكلت وسائل النقل والأغذية والمشروبات غير الكحولية ما يزيد قليلاً عن نصف المعدل السنوي، مع تسجيل زيادات حادة في الأسعار في كلتا الفئتين.

وقفزت أسعار الديزل بنسبة 8.1% بين أبريل ومايو، مما رفع المعدل السنوي إلى أكثر من 45%، مما يشير إلى أن قيام الحكومة مؤقتًا بخفض ضريبة الوقود لاحتواء الزيادات في أسعار التجزئة للبنزين وتكلفة الجملة للديزل، لم يكن كافيًا لوقف تسارع التضخم.

وتتوقع الأسواق اتجاه البنك المركزي -الذي يستهدف التضخم بين 3% و6%- إلى رفع الفائدة 60 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية التالي في يوليو، وبإجمالي 186 نقطة أساس بحلول نهاية العام، وهذا يعني زيادة واحدة على الأقل بمقدار 75 نقطة أساس في أحد الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدل التضخم أسعار الفائدة السياسة النقدية المواد الغذائية الديزل البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات