25 أبريل 2024 15:10 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا لأعلى مستوياته في 40 عامًا

التضخم في بريطانيا
التضخم في بريطانيا

دفعت أسعار المواد الغذائية المرتفعة تضخم أسعار المستهلك البريطاني إلى أعلى مستوياته في 40 عامًا، عند 9.1% خلال شهر مايو، وهو أعلى معدل خارج مجموعة الدول السبع ويؤكد على شدة أزمة تكلفة المعيشة.

ونقلا عن "رويترز"، جاءت القراءة، التي ارتفعت من 9% في أبريل الماضي، لتتوافق مع إجماع أجرته الوكالة في استطلاع لخبراء اقتصاديين.

معدل التضخم في بريطانيا

تظهر السجلات التاريخية من مكتب الإحصاءات الوطنية، أن معدل التضخم في مايو كان الأعلى منذ مارس 1982، ومن المرجح أن يأتي الأسوأ.


انخفض الجنيه الإسترليني، وهو أحد أسوأ العملات أداءً مقابل الدولار الأمريكي هذا العام، إلى ما دون 1.22 دولار، منخفضًا 0.6% خلال تداولات اليوم الأربعاء.

يرى بعض المستثمرين أن بريطانيا معرضة لخطر التضخم والركود المرتفعين بشكل مستمر، مما يعكس فاتورة الطاقة الكبيرة المستوردة ومشكلات بريكست المستمرة، التي قد تضر بالعلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

قال جاك ليزلي، كبير الاقتصاديين في مؤسسة ريزوليوشن للأبحاث: "مع عدم وضوح التوقعات الاقتصادية، لا أحد يعرف إلى أي مدى يمكن أن يستمر التضخم المرتفع، وإلى متى سيستمر - مما يجعل أحكام السياسة المالية والنقدية صعبة بشكل خاص".

ارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا


قالت مؤسسة ريزوليوشن اليوم الأربعاء، إن تكلفة المعيشة على الأسر قد تفاقمت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما جعل بريطانيا أكثر انغلاقا في الاقتصاد، ويترتب على ذلك آثار ضارة على المدى الطويل على الإنتاجية والأجور.

كان معدل التضخم الرئيسي في بريطانيا خلال شهر مايو الماضي، أعلى منه في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.


قال بنك إنجلترا الأسبوع الماضي إنه من المرجح أن يظل التضخم فوق 9% خلال الأشهر المقبلة، قبل أن يبلغ ذروته فوق 11% بقليل في أكتوبر المقبل، عندما يأتي التاريخ المحدد لرفع فواتير الطاقة المنزلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم في بريطانيا أسعار المواد الغذائية التضخم مجموعة الدول السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات