16 مايو 2024 05:03 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الأونكتاد» الحرب في أوكرانيا تلقي بظلالها السلبية على التجارة العالمية

حبوب محملة على شاحنة في في منطقة تشيرنيهيف بأوكرانيا
حبوب محملة على شاحنة في في منطقة تشيرنيهيف بأوكرانيا

كشف تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، أن الحرب في أوكرانيا تخنق التجارة واللوجستيات في أوكرانيا ومنطقة البحر الأسود، وتزيد الطلب العالمي على قدرة السفن، وترفع تكلفة الشحن في جميع أنحاء العالم.

وأضاف «أونكتاد» أن عقبات الشحن والنقل في منطقة البحر الأسود، تعود إلى الاضطرابات في اللوجستيات الإقليمية، والتي صاحبها توقف عمليات المواني في أوكرانيا، وتدمير البنية التحتية الهامة، والقيود التجارية، وزيادة تكاليف التأمين، وارتفاع أسعار الوقود.

ومن شأن الزيادة المصاحبة لأسعار الحبوب وأسعار الشحن، أن تؤدي إلى زيادة بنسبة 3.7% في أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية على مستوى العالم، لاسيما بعدما أوقفت الحرب معظم إمدادات عملاق السوق العالمية للوقود والأسمدة، وهما من المدخلات الرئيسية للمزارعين في جميع أنحاء العالم.

كما أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن انقطاع إمداداتها قد يؤدي إلى انخفاض غلة الحبوب وارتفاع الأسعار، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على الأمن الغذائي العالمي، لا سيما في الاقتصادات الضعيفة والمعتمدة على الواردات الغذائية.

أجبرت حرب روسيا في أوكرانيا الشركاء التجاريين لكلا البلدين على اللجوء إلى دول أخرى، للحصول على السلع الأساسية، بما في ذلك النفط والغاز والحبوب، مما زاد من مسافات الشحن التي أدت إلى فترات عبور أطول وتكاليف أعلى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب في أوكرانيا أسعار الوقود القيود التجارية أسعار الشحن المواد الغذائية النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات