20 أبريل 2024 03:56 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مجموعة السبع توافق على تحديد سقف لسعر النفط الروسي

قادة مجموعة السبع الاقتصادية
قادة مجموعة السبع الاقتصادية

قالت مجموعة الدول السبع الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، إنها اتفقت على استكشاف فرض حظر على نقل النفط الروسي الذي تم بيعه فوق سعر معين؛ بهدف ضرب حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن جانبه، ذكر أولاف شولتز، المستشار الألماني، في مؤتمر صحفي ختامي ضمن قمة مجموعة السبع التي استضافها على مدى 3 أيام، أن هناك مخرج واحد فقط وهو أن يقبل بوتين أن خططه في أوكرانيا لن تنجح، مضيفًا أن تحديد سقف لأسعار النفط سيؤدي إلى زيادة الضغط الغربي الحالي على روسيا من العقوبات المفروضة.

ونقلت وكالة رويترز، أن مجموعة الدول السبع تنظر إلى سقف الأسعار كطريقة لمنع موسكو من الاستفادة من غزوها لأوكرانيا، الأمر الذي سبب ارتفاع حاد في أسعار الطاقة، مما أدى إلى التخلص من الجهود الغربية لخفض واردات النفط والغاز الروسي.

وهيمنت الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية الدراماتيكية، لا سيما ارتفاع معدلات التضخم في أسعار الغذاء والطاقة، على جدول أعمال قمة هذا العام لمجموعة الديمقراطيات الغنية في منتجع قلعة في جبال الألب البافارية بدولة ألمانيا.

وأكد المستشار الألماني، أن الفكرة من وراء هذا الحد الأقصى هي ربط الخدمات المالية والتأمين وشحن شحنات النفط بسقف سعري، داعيًا زعماء مجموعة السبع جميع الدول التي تتقف معها في قرارها إلى التفكير في الانضمام إلينا في أعمالهم.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري لشهر يونيو، أن عائدات تصدير النفط الروسي قفزت في مايو حتى مع انخفاض الأحجام.

ويرى مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن وضع حد أقصى للمبلغ الذي تدفعه الدول الأخرى لروسيا مقابل النفط سيعمل على زيادة الاستقرار وأمن الإمدادات في أسواق النفط العالمية، فيما ورد الكرملين، أن شركة الغاز الروسية غازبروم قد تسعى لتغيير شروط عقود التسليم، إذا طبقت الدول الغربية سقف أسعار الغاز الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي واردات النفط أسعار الطاقة أسواق النفط العالمية معدلات التضخم النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات