29 مارس 2024 16:38 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”التخطيط” تستعرض أهم مستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية| إنفوجرافارتفاع الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية للشهر الرابع على التوالي خلال فبرايرالولايات المتحدة تعتزم بناء أول مصهر للألومنيوم الأولى منذ 45 عاماًسعر الذهب اليوم.. عيار 21 يرتفع إلى 3100 جنيه في الصاغةمصاهر النحاس الصينية تخطط لخفض الإنتاج 10% في الربع الثاني من العام الحاليعاجل : روسيا تقرر خفض إنتاجها النفطي في الربع الثاني من العام الجاري 2024روسيا تؤكد استمرار صادراتها من الديزل رغم ارتفاع الأسعار المحليةالاتحاد الأوروبي يخطط لتسريع تقديم بعض المساعدات المالية لمصرالإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايدأسعار القمح اليوم .. تراجع ملحوظ في طن القمح الروسي والأوكراني في السوق اليومفيتنام تصدر 2.1 مليون طن من الأرز في الربع الأول من العام الجاري 2024صادرات فيتنام من القهوة ترتفع 44.4% في الربع الأول من 2024
طاقة ومعادن

«روساتوم» تهنئ المصريين بحصولهم على إذن إنشاء أول مفاعل بمحطة الضبعة النووية

مصر وروسيا
مصر وروسيا

هنأ أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية المسئولة عن تنفيذ مشروع الضبعة النووي المصري، المصريين، بإصدار هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية إذن الإنشاء لأول وحدة كهرباء بمحطة الضبعة النووية.

إصدار إذن إنشاء وحدة توليد الطاقة الأولى بمحطة الضبعة الكهروذرية في مصر

وعلق قائلًا: «نعتبر إصدار رخصة بناء الوحدة النووية الأولى حدثًا محوريا بالنسبة لنا لأنه يمهد الطريق لبدء أعمال البناء على نطاق واسع في موقع محطة الطاقة النووية المصرية الأولى، وستبني روساتوم محطة كهروذرية حديثة وموثوق بها تعمل بمفاعلات VVER-1200 من الجيل المبتكر 3+ التي تتوافق مواصفاتها مع جميع متطلبات السلامة الدولية وأظهرت فعاليتها خلال التشغيل في روسيا».

وتابع: «ستصبح محطة الضبعة للطاقة النووية أول محطة من هذا الجيل في القارة الإفريقية وستوفر للبلد أساسًا لتعزيز ريادته التكنولوجية في المنطقة».

وأضاف ألكسندر كورتشاجين، نائب الرئيس الأول لإدارة مشاريع إنشاء محطات الطاقة النووية في شركة «آتوم ستروي إكسبورت» (ASE) الممتثلة لقسم الهندسة في "روساتوم": «لقد أنجزنا عملًا هائلًا بإعداد وثائق الترخيص أسفر بطبيعة الحال عن إصدار رخصة البناء من قبل الهيئة التنظيمية المصرية، وتنتظرنا مهام طموحة أخرى ومن بينها البدء بإعمال صب الخرسانة في موقع بناء وحدة الطاقة الأولى والتحول إلى المرحلة النشطة من الأعمال الإنشائية».

وفقًا للجدول الزمني المعتمد كان قسم الهندسة في «روساتوم» قد سلم في عام 2021 للجانب المصري كل ما هو مطلوب من الوثائق في إطار المشروع لإصدار تراخيص البناء لأربع وحدات توليد طاقة في محطة الضبعة النووية.

وتجدر الإشارة إلى أن الضبعة هي أول محطة للطاقة النووية في تاريخ مصر ويجري بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على سواحل البحر الأبيض المتوسط وعلى بعد نحو 300 كم شمالي غرب العاصمة القاهرة. تتألف المحطة من 4 وحدات لتوليد الطاقة مجهزة بمفاعلات الجيل الثالث + (في في إي أر 1200) بقوة 1200 ميغاواط. وقد أثبتت هذه التقنية جدواها وتطبق بنجاح في محطات نووية بدولتين بواقع وحدتين في محطة «لينينجراد» ووحدتين آخرين في محطة «نوفوفورونيج» بروسيا. أما خارج روسيا فدخلت وحدة طاقة مماثلة الخدمة في المحطة النووية البيلاروسية بعد ربطها بشبكة الكهرباء الموحدة للبلاد في نوفمبر 2020.

ويُنفّذ مشروع الضبعة بموجب حزمة عقود موقعة بين الطرفين الروسي والمصري دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017. وفقا للالتزامات التعاقدية، لن يقتصر دور الجانب الروسي على إنشاء المحطة فحسب، بل أنه سيقوم أيضا بتزويد المحطة بالوقود النووي طوال عمرها التشغيلي.

كما ستساعد روسيا الجانب المصري عن طريق تنظيم البرامج التدريبية لكوادر المحطة النووية المصرية وستقدم الدعم في تشغيل وصيانة المحطة على مدار السنوات العشر الأولى من تشغيلها، علاوة على ذلك، التزم الجانب الروسي بإنشاء مرفق لتخزين الوقود النووي المستهلك.

علمًا أن قسم الهندسة لـ "روساتوم" يضم مجموعة من الشركات الرائدة في قطاع الصناعة النووية الروسية، وبينها "آتوم ستروي إكسبورت" (ومقرها في موسكو والآخر في مدينة نيجني نوفغورود، ولديها فروع في روسيا وخارجها) ومعهد التصميم الموحد – شركة "آتوم إينيرغو برويكت" (بفروع في موسكو وميجني نوفغورود وسان بطرسبورغ وخارج روسيا تشمل معاهد للتصميم ومراكز للبحث والتطوير) بالإضافة إلى شركات بناء فرعية.

ويحل قسم الهندسة لـ "روساتوم" في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد المشاريع الموجودة في حقيبتها للطلبيات وعدد محطات طاقة نووية يشيدها خارج أراضي روسيا في آن واحد.

وتبلغ نسبة إيرادات القسم الهندسي الآتية من المشاريع الأجنبية حوالي 80% من إجمالي أرباحه.
وينفذ القسم مشاريع لبناء محطات طاقة نووية ذات قدرة إنتاجية كبيرة في روسيا وخارجها ويقدم مجموعة متكاملة من الخدمات على أساس عقود تسليم المفتاح EPC وEP وEPC(M)، بما في ذلك إدارة المشاريع وأعمال التصميم. كما ينشط في مجال تطوير تقنيات Multi-D لإدارة المرافق الهندسية المعقدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم محطة الضبعة إصدار إذن إنشاء وحدة توليد الطاقة الأولى محطة الضبعة الكهروذرية في مصر مصر وروسيا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات