27 أبريل 2024 20:37 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا.. وزير التموين يوضح

إنتاج الخبز من البطاطا
إنتاج الخبز من البطاطا

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا، مؤكدًا أن وزارة التموين تدرس إدخال البطاطا، ضمن مكونات إنتاج الخبز المدعم لتخفيف الضغط على استخدام القمح.

تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا

وأشار في تصريحات له خلال منتدى شباب الإعلاميين، الذي نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أنه ليس المقصود إدخال البطاطا الحمراء التي يتناولها الشعب في إنتاج الخبز وإنما تلك البطاطا البيضاء التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، إذ يتم غسل البطاطا البيضاء وخلطها مباشرة مع دقيق القمح وتوفير كمية من مياه العجن لوجودها في البطاطا المسلوقة، حيث يتم بعد حصاد البطاطا غسلها جيدا وسلقها وتعبئتها في أوزان مختلفة ( 20 أو 25 كجم) في عبوات مختلفة تنقل إلى الأفران مباشرة أو مجمده بالعبوات الخاصة بها، وثم بعد ذلك، يتم العجن والخبز بنفس الطرق العادية المتداولة ليخرج رغيف خبز فائق الجودة مستصاغ ؛ ويعتبر منتج محلي مصري يسهل توفيره طول العام، كما أنه يمكن عمل كل ذلك اليا وعمل كميات كبيره جدا وتوفير ها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان.

ونوه وزير التموين بأن الرغيف يتميز منه بكونه أطرى وأطول عمرًا (منفوش) ويمكن عمل جميع القياسات والاختبارات عليه وزد على ذلك مدة طول حفظه في الثلاجات.

إنتاج رغيف الخبز من البطاطا الحلوة

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج رغيف الخبز من البطاطا الحلوة أو الشعير أو الذرة كلها أفكار جيدة، خاصًة فى الوقت الراهن والأزمات المتتالية التي تؤثر على استيراد القمح في مصر، أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن المقرر أن يتم إضافة نسبة قليلة من البطاطا، بحيثُ لا يشعر المواطن بطعمها في رغيف الخبز، وفى نفس الوقت يحصل على قيمة غذائية مرتفعة، وبالرغم من أن إنتاج الدولة من البطاطا الحلوة قليل ولا يتعدى الـ 30 ألف فدان، ولكن عند نجاح الفكرة سيزيد إنتاجها.

وفي حالة زراعة 350 ألف فدان بطاطا في مصر ستعادل وتكفي لنفس ما ينتجة ثلاثة ونصف مليون فدان قمح أي إننا يمكنا الاستبدال قدر ما ننتجه من قمح بكمية مماثلة بطاطا من عشر المساحة أي فدان البطاطا يمكن أن يعطي مثل إنتاج 10 أفدنة القمح وبذلك نساهم بنفس ما ننتجه دون الحاجة لاستيراد القمح ؛ في حالة إن كان الاستهلاك ضعف ما ننتجه .

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا إنتاج رغيف الخبز من البطاطا الحلوة رغيف الخبز المدعم التموين أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات