11 مايو 2024 20:07 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«تنمية الصادرات السعودية» تستقبل بعثة مشترين مصريين ونيجيريين لتعزيز التبادل التجاري

هيئة تنمية الصادرات السعويدة
هيئة تنمية الصادرات السعويدة

أعلنت هيئة تنمية الصادرات السعودية، استضافتها بعثات تجارية من كل من مصر ونيجيريا يومي 27 إلى 28 يونيو الماضي، في العاصمة الرياض.

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم، أنه تم عقد لقاءات بين الشركات السعودية المصدرة مع المستوردين من هذين البلدين، في قطاعات البناء، والأغذية، والقطاع الطبي؛ لتعزيز نمو الصادرات السعودية غير النفطية؛ لدعم المصدر السعودي للنفاذ إلى الأسواق الواعدة في أفريقيا، وتعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين السعودي والأفريقي، وجذب المستوردين المهتمين بالمنتجات السعودية.

وأضافت: «يأتي تنظيم بعثات المشتريين في إطار استراتيجية الهيئة لتنشيط العلاقات التجارية مع القارة الأفريقية وغيرها من الدول ذات الأولوية، وبما يتكامل مع أهدافها لخلق بيئة تنافسية، عبر معالجة التحديات ورفع نسبة الصادرات السعودية غير النفطية إلى 50% على الأقل من إجمالي قيمة الناتج المحلي غير النفطي بحلول 2030، فضلًا عن تعزيز مكانة المنتجات السعودية في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030».

ولفتت إلى أنه تم عقد لقاءات عمل ثنائية بين مسؤولي الشركات السعودية والمستوردين المصريين والنيجيريين، وتنظيم زيارة إلى مصنع خاص بكل قطاع من هذه القطاعات المستهدفة، مضيفة أنه تم جذب نحو 80 مشتريًا من مصر ونيجيريا؛ للاستيراد من 120 شركة سعودية منتجة ومصدرة، الأمر الذي سيسهم في رفع حجم التبادل التجاري مع هذين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي حجم صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية إلى مصر خلال الفترة من «2016 – 2021» بلغت 42.3 مليار ريال سعودي في حين بلغ إجمالي صادرات المملكة غير النفطية إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية 6.2 مليار ريال سعودي خلال ذات الفترة، حيث تعدان من أكبر 10 دول إفريقية بحسب قيمة الصادرات السعودية.

وبلغ إجمالي صادرات المملكة غير النفطية إلى دول أفريقيا خلال عام 2021، نحو 29.9 مليار ريال سعودي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة تنمية الصادرات السعودية الصادرات السعودية الشركات المصرية الشركات السعودية الأسواق الأفريقية نيجيريا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات