17 مايو 2024 09:10 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

اليمن تكثف محادثاتها مع الهند لتأمين إمدادات البلاد من القمح

أرشيفية
أرشيفية

قال محمد الأشول، وزير التجارة والصناعة اليمني، اليوم الخميس، إن وفدًا يمنيًا سيزور الهند الأسبوع المقبل؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لاستيراد القمح من الهند، في محاولة لتأمين القمح للبلد الذي مزقته الحرب، حيث تنفد مخزونات الغذاء الاستراتيجية.

ونقلت رويترز، عن الأشول، قوله إن مخزونات الغذاء الاستراتيجية الموجودة في اليمن ستستمر حتى نهاية أغسطس المقبل، مضيفًا أن هناك تقدم كبير في تنفيذ الاتفاق مع الحكومة الهندية بشأن رفع الحظر عن تصدير القمح لليمن.

يذكر أن الحكومة الهندية قد أعلنت استثناء اليمن من قرار حظر تصدير القمح إلى خارج البلاد، في ظل الأزمة العالمية التي تشهدها الحبوب الغذائية؛ نتيجة حرب البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، في وقت سابق، أن وزير الخارجية أحمد بن مبارك، قد سلم وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، شيري مورالي داران، في نيويورك، رسالة خطية من رئيس الوزراء معين عبد الملك، تناولت تداعيات الأزمة الغذائية العالمية وانعكاساتها على البلد، مطالبًا باستثناء البلاد من حظر صادرات القمح.

ويهدد تعطيل الصادرات الأوكرانية والروسية، الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وحظر التصدير الهندي، بتعميق أزمة الجوع في اليمن، وزيادة تضخم أسعار المواد الغذائية الذي تضاعف خلال عامين في بعض أجزاء البلاد.

وتعاني اليمن، من انهيار الاقتصاد والخدمات الأساسية إلى حد كبير، بجانب انخفاض كبير في المساعدات الإنسانية، مع إجبار بعض وكالات الإغاثة على تقليص أو إيقاف الغذاء والصحة والإمدادات الأخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مخزونات الغذاء الاستراتيجية القمح أزمة الغذاء أسعار القمح اليوم الحبوب الزراعية الحرب في أوكرانيا صادرات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات