28 أبريل 2024 22:20 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تدرس خيار توريد القمح من تركيا

القمح
القمح

صرح رئيس الوزراء الماليزي، إسماعيل صبري يعقوب، أن البلاد تسعى لتنويع مصادر وارداتها الغذائية، بما في ذلك احتمالات شراء دقيق القمح من تركيا، حيث يكافح العالم قيود العرض وارتفاع أسعار المواد الغذائية والتضخم.

وقال إسماعيل صبري - خلال زيارته الرسمية التي تستغرق أربعة أيام - إن الأمن الغذائي سيكون أحد المكونات الرئيسية خلال سلسلة اجتماعاته مع قادة الصناعات الأتراك، حسبما أشارت «thesundaily».

كما أكد إسماعيل صبري، أنه إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية مع تركيا، فإنه سينتهز الفرصة لجذب المزيد من الاستثمارات إلى البلاد، بالإضافة إلى الحصول على مواد غذائية مثل دقيق القمح، حيث يقترب إنتاج تركيا السنوي من القمح من 20 مليون طن.

وأضاف الوزير، أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا - اللذان يساهمان بنحو ثلث إمدادات القمح العالمية - وكذلك قرار الهند بخفض صادرات القمح، فرض ضغوطًا هائلة على إمدادات القمح، لكن الحكومة الماليزية تواصل تقديم الدعم لتقليل العبء على الناس، كما حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن الحرب في أوكرانيا تخلق أزمة زراعية لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 2020، استوردت ماليزيا قمحًا بقيمة 1.46 مليار رينجيت ماليزي، لتصبح بذلك مستورد القمح رقم 38 في العالم، وفي نفس العام، احتل القمح المرتبة 109 على قائمة أكثر المنتجات المستوردة في ماليزيا.

ووفقًا لوزارة التجارة الداخلية وشؤون المستهلك الماليزية «KPDNHEP»، تستورد ماليزيا 80% من القمح من أستراليا والباقي من الولايات المتحدة وكندا وأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح أسعار المواد الغذائية التضخم برنامج الأغذية العالمي صادرات القمح الأمن الغذائي الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات