30 أبريل 2024 08:35 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

محصول الأرز في آسيا يواجه الضغوط وسط ارتفاع تكاليف الأسمدة

محصول الأرز
محصول الأرز

أظهرت بيانات وحدة «Kasikornbank» للأبحاث، اليوم الأحد، أن إنتاج الأرز في أجزاء من آسيا يتعرض للتهديد؛ بسبب ارتفاع تكاليف الأسمدة في وقت يتزايد فيه الطلب، مما يشكل خطرًا محتملًا على الأمن الغذائي.

وكشفت البيانات، حسبما أشارت صحيفة «economictimes»، أن غلة المحاصيل في تايلاند، ثاني أكبر مصدر في العالم، قد تنخفض بسبب ارتفاع أسعار مغذيات المحاصيل، حيث يُزرع معظم أرز العالم ويؤكل في آسيا، مما يجعله حيويًا للاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وعلى النقيض من الارتفاع الحاد في أسعار القمح والذرة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، كان الارتفاع الحادث في الأرز ضعيفًا.

وأضاف مركز الأبحاث، أنه في حين أن القمح والذرة وزيوت الطهي قد تخلت عن الكثير من مكاسب هذا العام بسبب تحسن النظرة المستقبلية للإمدادات، فمن الواضح أن إنتاج المحاصيل يعتمد في النهاية على الطقس الذي أصبح أكثر تقلبًا؛ نتيجة لتغير المناخ، أي أن زيادة جديدة في تكاليف القمح والذرة ستؤدي حتمًا إلى إعادة إشعال الطلب على الأرز للأغذية وعلف الماشية.

ومن جانبه، يرى الخبير الاقتصادي الهندي، سوبرامانيان، أن بلاده، التي تشحن حوالي 40% من صادرات العالم من المحاصيل الأساسية، تواجه خطر نقص غلة محصول الأرز لهذا العام، مضيفًا أن الإمدادات العالمية في خطر، ولكن في الوقت الحالي لا يزال لدينا توافر هندي هائل يحد من الأسعار.

وقيدت الهند بالفعل صادرات القمح التي كان العالم يعتمد عليها؛ لتخفيف شح الإمدادات، ومع ذلك، هناك مخاوف من أن يكون الأرز هو التالي في القائمة، على الرغم من أن احتمالات ذلك تعتمد على الأمطار الموسمية والحصاد هذا الموسم.

وتتوقع الفلبين انخفاض محصول الأرز لديها هذا العام؛ بسبب ارتفاع تكلفة الأسمدة، كما أنها قلقة أيضًا من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية، بما في ذلك تكلفة الأرز، خاصة بالنسبة للأسر ذات الدخل المنخفض التي تنفق حوالي 16% من ميزانيتها على الحبوب الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز أسعار الأرز اليوم أكبر منتج للأرز أكبر مصدر للأرز معدلات التضخم السلع الغذائية الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات