19 مايو 2024 01:53 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لهذا السبب.. إندونيسيا توقف هجرة العمال إلى ماليزيا

عمال يقومون بتحميل زيت نبات زيت النخيل
عمال يقومون بتحميل زيت نبات زيت النخيل

أعلنت حكومة إندونيسيا، اليوم الأربعاء، إيقاف إرسال مواطنيها للعمل في ماليزيا، مؤقتا، بما في ذلك الآلاف الذين تم تجنيدهم في قطاع المزارع، مشيرة إلى انتهاك اتفاق توظيف العمال الموقع بين البلدين.

وقال سفير إندونيسيا في ماليزيا، هيرمونو لرويترز، إن التجميد جاء بعد أن واصلت سلطات الهجرة الماليزية استخدام نظام التوظيف عبر الإنترنت لعاملات المنازل، المرتبط بمزاعم الاتجار بالبشر والعمل القسري، مضيفًا أن التجميد هو أحدث ضربة لماليزيا -ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم وحلقة وصل رئيسية في سلسلة التوريد العالمية- التي تواجه نقصًا بنحو 1.2 مليون عامل يمكن أن يعرقل انتعاشها الاقتصادي.

وأضاف هيرمونو، أن استمرار تشغيل النظام ينتهك شروط الاتفاقية الموقعة بين ماليزيا وإندونيسيا في أبريل، والتي تهدف إلى تحسين حماية عاملات المنازل العاملات في المنازل الماليزية.

وأكد وزير الموارد البشرية الماليزي، سارافانان، على تلقيه رسالة من السلطات الإندونيسية تبلغه بالتجميد، مؤكدًا أنه سيناقش الأمر مع وزارة الداخلية التي تشرف على إدارة الهجرة.

ووفقًا لهرمونو، قدمت الشركات الماليزية حوالي 20 ألف طلب توظيف، نصفها تقريبًا لوظائف في قطاعي المزارع والتصنيع، حيث تعتمد ماليزيا على ملايين العمال الأجانب، الذين يأتون بشكل أساسي من إندونيسيا وبنغلاديش ونيبال، لملء وظائف المصانع والمزارع التي يتجنبها السكان المحليون.

كما كانت هناك مخاوف متزايدة في السنوات الأخيرة، بشأن معاملة العمال المهاجرين، حيث حظرت الولايات المتحدة سبع شركات ماليزية في العامين الماضيين بسبب ما وصفته بـ العمل الجبري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع المزارع العمال الأجانب قطاع التصنيع الهجرة الخارجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات