29 مارس 2024 13:06 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

قفزة جديدة في معدل التضخم الأمريكي خلال يونيو

الولايات المتحدة الأمريكية
الولايات المتحدة الأمريكية

ارتفع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يونيو الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 1981، مدفوعا بقفزة في أسعار الطاقة والمحروقات.

صعد مؤشر أسعار المستهلكين في يونيو بنسبة 9.1% على أساس سنوي، حيث تأتي هذه النسبة أعلى من توقعات المستثمرين بمقدار 0.3% والتي كانت عند 8.8%.

كما ارتفع معدل التضخم الأساسي - باستثناء الغذاء والطاقة - بنسبة 5.9% على أساس سنوي في يونيو الماضي، بينما كانت التقديرات تشير إلى ارتفاع يصل إلى 5.7%.

وكانت أسعار الطاقة هي الأكثر نموًا خلال تلك الفترة، حيث ارتفعت بنسبة 7.5% على أساس شهري، بينما صعدت بنسبة 41.6% على أساس سنوي، حيث قفزت أسعار البنزين في الولايات المتحدة بنسبة 60% على أساس سنوي، بينما زادت أسعار الكهرباء بمعدل 13.7%.

أيضاً نما مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 1% بينما ارتفعت تكاليف السكن بنسبة 5.6% على أساس سنوي، كما ارتفعت تكاليف الإيجار بنسبة 0.8% على أساس شهري، وتعتبر تلك هي الزيادة الأكبر منذ إبريل 1984.

أما أسعار تذاكر الطيران، فكان لها نصيب كبير من الارتفاع، إذ صعدت بنسبة 34.1% على أساس سنوي، بينما ألقى المسؤولون في الحكومة الأمريكية باللوم في ارتفاع معدلات التضخم على الحرب الروسية الأوكرانية.

جدير بالذكر، أن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي إلى 2.3% هذا العام، كما حذرت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا، من تنامي مشكلة الديون مع تعافي الاقتصاد العالمي، في ظل قوة الدولار الأمريكي وارتفاع تكاليف الاقتراض، كما يوجد 30% من الأسواق الناشئة والنامية، و60% من الدول منخفضة الدخل عند مستويات قريبة من التعثر في سداد ديونها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر أسعار المستهلكين التضخم الولايات المتحدة الأمريكية صندوق النقد الدولي أسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات