30 أبريل 2024 06:01 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الجفاف يهدد المحاصيل الزراعية في إيطاليا ويهدد بأزمة غذاء

أرشيفية
أرشيفية

تعرضت إمدادات زيت الزيتون وأرز الريزوتو والباساتا للتهديد، حيث يعاني شمال إيطاليا من أسوأ موجة جفاف منذ 70 عامًا، مما أدى إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة.

يستعد المستوردون المتخصصون لارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر للأرز والطماطم، ويفكرون في البحث عن مصادر جديدة للإمداد، بعدما حذر المزارعون في وادي بو، موطن أرز أربوريو المستخدم في الريزوتو، من انخفاض في غلة المحاصيل هذا العام.

وقال كايل هولاند، المحلل في مجموعة مينتيك لأبحاث السوق، إن بعض مصادر السوق تشير إلى أن الإنتاج الإيطالي من زيت الزيتون قد ينخفض ​​ما بين 20 - 30% عن العام الماضي، حسبما أشارت صحيفة «ukragroconsult».

وأضاف كايل، أنه قد يكون هناك انخفاض كبير في الإمدادات العالمية من زيت الزيتون، حيث من المتوقع أن يؤدي الطقس الحار والجاف في إسبانيا إلى تقليل المحاصيل هناك بنسبة تصل إلى 15%، كما سيؤدي انخفاض الإنتاج، وبالتالي محدودية العرض من زيت الزيتون، إلى ارتفاع الأسعار في الأشهر المقبلة.

من جانبه، أكد والتر زانري، المدير الإداري للمختص بزيت الزيتون في المملكة المتحدة، أن توقف هطول الأمطار سيخفض ​​محصول الزيتون بشكل كبير، موضحًا أن الجفاف يرجح أيضًا أن يقلل من محاصيل المشمش والخوخ والكمثري.

ومن المتوقع أن يتم حصاد الطماطم في الأسبوعين المقبلين، في وقت مبكر عن المعتاد؛ بسبب الطقس الحار، وأن ترتفع الأسعار مرة أخرى للمحصول الأخير، علاوة على ارتفع أسعار الأرز بنسبة 20% على الأقل للمحصول الذي سيتم حصاده في أكتوبر.

وأعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في خمس مناطق شمالية، علاوة على تمويل طارئ؛ لمواجهة الجفاف المتفاقم في وادي بو.

وقال أكبر اتحاد زراعي في إيطاليا، كولديريتي، وفقًا للصحيفة، إن الجفاف يهدد أكثر من 30% من الإنتاج الزراعي للبلاد ونصف المزارع في وادي بو، مضيفًا أن شمال البلاد غير معتاد على ظروف الجفاف، وبالتالي لا توجد به نفس أنظمة الري، مثل تلك التي تساعد المزارعين الجنوبيين على التكيف مع الطقس الجاف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات زيت الزيتون أزمة تكلفة المعيشة زيت الزيتون أسعار الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات