16 مايو 2024 05:07 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تباطؤ نموه.. «المركزي الصيني» يتعهد بتقديم الدعم الكافي لاقتصاد البلاد

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

قال يي غانغ، محافظ البنك المركزي الصيني، اليوم الأحد، إن البنك سيستمر بتنفيذ سياسته النقدية الحذرة؛ لتقديم دعم أقوى لاقتصاد البلاد.

ونقلت وكالة بلومبرج، خطاب غانغ، في اجتماع لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية بمجموعة العشرين، والذي أكد من خلاله أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه ضغوطًا هبوطية معينة؛ بسبب المتحورات الجديدة من فيروس كورونا، والعوامل الخارجية، حتى مع انخفاض التضخم المحلي نسبيًا.

وأظهرت بيانات الحكومة الرسمية، أن الاقتصاد الصيني نما بمعدل 0.4% في الربع الثاني من العام الجاري، بما يمثل أبطأ وتيرة منذ تعرض البلاد لأول مرة لتفشي جائحة كورونا قبل عامين، حيث تواجه البلاد مخاطر جديدة من عودة ظهور إصابات بالفيروس، ما يجعل من الصعب على الحكومة تحقيق هدف النمو البالغ 5.5% هذا العام.

واتخذ البنك المركزي الصيني، مسار تيسير حذر هذا العام، حيث أدت الزيادات الحادة بأسعار الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي إلى توسيع فجوة سياسته النقدية مع الولايات المتحدة، ما ساهم بدفع التدفقات المالية إلى الخارج.

وأبقى البنك المركزي، الجمعة الماضية، على سعر الفائدة لقروضه لأجل عام واحد دون تغيير عند 2.85%، بينما دور أكثر من 100 مليار يوان، أي ما يعادل 14.8 مليار دولار من القروض المستحقة، وسط مستويات نقدية وفيرة في النظام المصرفي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي السياسة النقدية التضخم الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة النظام المصرفي النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات