27 أبريل 2024 16:31 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن الجمهورية الجديدة

تفاصيل هامة عن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل
المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

تسعى الجمهورية الجديدة دائمًا لاستكمال خطتها بتنفيذ مشروعات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي؛ مما أدى إلى زيادة عدد المستفيدين من هذه خدمة المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بوتيرة سريعة.

المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

هذا ما كشفه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مؤكدًا أن هناك نحو 60 مليون مواطن يستخدمون الغاز الطبيعي في منازلهم في جميع محافظات مصر، لافتًا إلى أنه في إطار تنفيذ المشروع القومي لاستخدام الغاز الطبيعي في المنازل وكوقود للسيارات؛ نجح قطاع البترول فى تحقيق طفرة في استخدامات الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ 8 الماضية؛ بما يكفل تعزيز الانتفاع بهذه الخدمة الحضارية التي تتيح وقوداً نظيفاً أقل في التكلفة والأعباء على المواطن، لافتاً إلى أن أكثر من نصف عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مدار 42 عاما، قد تحقق في آخر 8 سنوات فقط.

مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل يحقق معدلات تنفيذ مرتفعة

وفي هذا الصدد، حقق مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل معدلات تنفيذ مرتفعة، حيث أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعى خلال عام 2022/2021 لعدد 1.2 مليون وحدة سكنية.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أبرز المعلومات الهامة عن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، والتي جاءت على النحو التالي:

أبرز المعلومات الهامة عن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

  1. نجحت الدولة بتوصيل الغاز الطبيعي لحوالي 13.5 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية يونيو 2022 ما يحقق وفرًا في عدد اسطوانات البوتاجاز يبلغ 243 مليون أسطوانة سنويًا، وما يقابل هذا العدد من دعم.
  2. حققت الخطة بداية من العام المالي 2019/2018 نجاحًا غير مسبوق من خلال استمرار مبادرة وزارة البترول فى تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة على 6 سنوات بدون مقدم وفوائد بواقع 30 جنيه شهريًا للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.
  3. شهد عام 2022/2021 توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة «خارج نطاق قرى مبادرة حياة كريمة» بخلاف استكمال أعمال التوصيل بكافة المناطق المتاحة وهو إنجاز تم تحقيقه لأول مرة منذ بدء نشاط توصيل الغاز الطبيعي في عام 1980 .
  4. تم خلال العام توصيل الغاز لحوالى 3240 مخبز ضمن المرحلة الأولى من مبادرة توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية المدعمة.
  5. تم تركيب حوالي 1.3 مليون عداد مسبق الدفع منذ بدء استخدام تلك العدادات وحتى نهاية العام نهاية يونيو الماضي.
  6. جاري العمل بـ 420 قرية من قرى مبادرة «حياة كريمة» منها 118 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعى لها و 183 قرية جاري تنفيذ الشبكات الأرضية داخل القرى و 119 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.
  7. نجحت الجمهورية الجديدة في توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 7 ملايين وحدة سكنية خلال هذه الفترة؛ وهو انعكاسًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمضاعفة الجهود للتوسع في الخدمة، ويتم حالياً توصيل مليون و200 ألف وحدة سكنية كل عام بالغاز الطبيعي؛ ليصل عدد الوحدات السكنية المستفيدة إلى نحو 13.3 مليون وحدة سكنية، حالياً على مستوى الجمهورية.

تحقيق طفرة غير مسبوقة بالانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي

ومن ناحية أخرى، تمكن قطاع البترول من تحقيق الطفرة الكبيرة بالانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي تنفيذًا للمبادرة الرئاسية حيث تم مضاعفة إعدادها 4 مرات خلال آخر عام ونصف لتصل إلى أكثر من 850 محطة تخدم حائزي السيارات العاملة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية والبالغ عددها حالياً نحو 450 الف سيارة وجار دخول نحو 150 محطة أخرى إلى الخدمة، مؤكداً أن انتشار المحطات في مختلف المناطق يشجع ويحفز المواطنين على استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

ويعد العامل الرئيسي في زيادة إقبال المواطنين بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة على تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي؛ هو برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتصحيح أسعار الوقود؛ والذى أعاد الغاز الطبيعي إلى مكانته كوقود أساسي منخفض التكلفة، ضمن منظومة توفير الوقود واستهلاكه محليًا.

492ddad14981.jpg
4e6a0a383db5.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي أسواق للمعلومات مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات