19 مايو 2024 20:01 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد الارتفاع الجنوني في سعر كرتونة البيض.. «الثروة الداجنة» ترد

سعر كرتونة البيض
سعر كرتونة البيض

علق الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، على الارتفاع الجنوني في سعر كرتونة البيض، مؤكدًا أن إن أسعار البيض وصلت إلى 77 جنيهًا في الأسواق.

الارتفاع الجنوني في سعر كرتونة البيض

وأشار السيد في تصريحات له، إلى أن سعر كرتونة البيض تصل في بعض الأماكن لـ 80 جنيهًا تقريبًا وهي أرقام مرتفعة بعض الشيء، منوهًا بأن ارتفاع الأسعار بهذا الشكل غير مبرر وأن البيض من السلع الأساسية للأسرة المصرية خاصة للأطفال ويجب مراجعة هذه الأسعار مع المنتجين.

أسعار البيض في مصر

كما أوضح أيضًا أنه رغم هذا الارتفاع الجنوني إلا أن تدني أسعار البيض في مصر يضر بالمنتج أيضًا، وبالتالي فإن ارتفاع الأسعار يضر بالمستهلك، مطالبًا بضرورة مراجعة الأسعار ووصولها إلى السعر العادل الذي يحقق رضا الطرفين خاصة وأن هناك حالة من الغليان لدى المستهلكين لارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة مما يتطلب مراجعة مع منتجي البيض.

وفي السياق ذاته، استنكر حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، ما يحدث حاليًا بالسوق المحلي، من تلك الارتفاعات الغير مبررة والقفزات المتتالية لأسعار بيض المائدة.

أسعار طبق البيض

وأوضح، أن أسعار طبق البيض الـ 30 بيضة وصلت لـ 70 جنيهًا بسعر الجملة، وتباع للمستهلك بـ 75 و77 جنيهًا ليصل إجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي إلى 20 جنيهًا.

لا توجد أي مبررات تؤدي الى الارتفاعات الكبيرة في سعر كرتونة البيض

كما شدد المنوفي أنه لا توجد أي مبررات تؤدي الى الارتفاعات الكبيرة في سعر كرتونة البيض الحيوية والضرورية جدا، خاصة في ظل ثبات مدخلات الإنتاج من أعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع للمستهلك المصري التقليل منها أو الاستغناء عنها، حيث تعد من ضمن الاستهلاك اليومي للسلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والألبان، وبالتالي الارتفاعات المتتالية لسعر البيض ترهق المستهلك بشكل كبير جدا، لافتا النظر إلى أنه إذا استمرت هذه الزيادات حتى دخول المدارس سيصل طبق البيض إلى 100 جنيه.

مطالبات عاجلة للجهات الرقابية بالتدخل في أسباب زيادة سعر بيض المائدة

ووجه المنوفي مطالبات عاجلة للجهات الرقابية بالتدخل في أسباب زيادة سعر بيض المائدة بدون مبرر، كما جدد مطالبه بكتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على قشر البيض.

ونوه بأن العديد من الدول تكتب تاريخ الانتاج والصلاحية منذ عام 1999 أي أن الأمر ليس بجديد وتطبقه بعض الدول القريبة منا مثل دولة الإمارات وإسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة الثروة الداجنة الارتفاع الجنوني في سعر كرتونة البيض أسعار البيض في مصر سعر كرتونة البيض أسعار طبق البيض أسباب زيادة سعر بيض المائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات