4 مايو 2024 14:22 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خطط هندية عاجلة لمعالجة نقص الأسمدة.. تعرف عليها

الأسمدة
الأسمدة

كشف مانسوخ مندافيا، المسؤول بوزارة الكيماويات والأسمدة الهندية، اليوم الأربعاء، عن خطط نيودلهي لتأمين إمدادات الأسمدة والتحوط من ارتفاع الأسعار، من خلال توسيع وجودها في البلدان الغنية بالمعادن، عن طريق إضافة استثمارات وصفقات استيراد متعددة السنوات.

وأوضح مندافيا، أن هذه الإجراءات لتأمين الإمدادات، تأتي في الوقت الذي قفزت فيه أسعار المغذيات الرئيسية للمحاصيل مثل اليوريا والبوتاس وثاني فوسفات الأمونيوم، بعد العقوبات المفروضة على المنتجين الرئيسيين مثل بيلاروسيا وروسيا وانخفاض الإمدادات من المغرب والصين.

وتعتمد الهند -ثاني أكبر منتج للقمح والأرز في العالم- في الغالب على صفقات الاستيراد السنوية والمشتريات الفورية، لتلبية الطلب المتزايد على الأسمدة من قطاع الزراعة، والذي يمثل 15% من اقتصاد يزيد عن 3 تريليونات دولار.

وقال ماندافيا في مقابلة مع وكالة "رويترز"، "إن علينا أن نأخذ علاقتنا مع موردي الأسمدة إلى أبعد من كونها مجرد بائع ومشتري، بل لابد أن تكون لدينا شراكة استراتيجية معهم من خلال الاستثمار في أصولهم".

وأضاف أن الشركات الهندية تتطلع لشراء حصص في مناجم حمض الفوسفوريك في السنغال، ومناجم فوسفات الأمونيوم في السعودية، وأصول مماثلة في أفريقيا وكندا، حيث تستورد الهند نحو ثلث استهلاكها السنوي البالغ 60 مليون طن من مغذيات التربة.

وذكر المسؤول الهندي، أن دعم الأسمدة قد يرتفع إلى مستوى قياسي يبلغ 2.5 تريليون روبية في السنة المالية الحالية المنتهية في 31 مارس 2022، فقد أدت الأسعار المرتفعة في أعقاب العقوبات الغربية في أعقاب الصراع في أوكرانيا، إلى ارتفاع مدفوعات الدعم إلى مستويات قياسية، حيث تزود الحكومة الهندية المزارعين بالأسمدة بمعدلات أقل بكثير من تكلفة الإنتاج.

كما أكد ماندافيا، أن أولوية الحكومة هي الحصول على الأسمدة والمواد الخام بأسعار منخفضة، لتأمين أمن البلاد الغذائي وتوافرها في الوقت المناسب لمزارعينا، حيث تعد الهند واحدة من أكبر مستوردي الأسمدة في العالم.

واختتم Mandaviya، أن الصفقات طويلة الأجل هي أفضل رهان، لتأمين الإمدادات وسط الأزمات الجيوسياسية، وتخفيف العبء عن الميزانية الهندية، مضيفًا أن الموردين يقدمون خصومات تتراوح بين 10% و 25% من الأسعار الدولية.

بعض الإجراءات المتخذة لتأمين إمدادات الأسمدة

وقعت بعض الشركات بالفعل اتفاقيات لمدة 5 سنوات هذا العام مع شركات في الأردن وإسرائيل، لتوريد كميات أكبر من الأسمدة والمواد الخام.

كما وقعت الهند اتفاقا مدته ثلاث سنوات مع شركة "فوساجرو" الروسية، لشراء 500 ألف طن من فوسفات الأمونيوم الثنائي، وجددت اتفاقًا بمدة مماثلة مع شركة "أوميفكو" العمانية لمليون طن من اليوريا سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح الهندي إنتاج الهند من القمح قطاع الزراعة في الهند أسعار الأسمدة اليوم أسعار القمح اليوم أسعار الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات