3 مايو 2024 21:48 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تحذر من تراجع زراعة القمح في حالة استمرار إغلاق موانيها

القمح
القمح

صرح وزير الزراعة الأوكراني "ميكولا سولسكي" اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يتجه المزارعون الأوكرانيون لتخفيض زراعة القمح إلى حوالي الثلثين في وقت لاحق من هذا العام، إذا كان طريق التصدير الرئيسي للبلاد لا يزال مغلقًا، مما يطيل أزمة الغذاء العالمية.

وقال ميكولا سولسكي، إن المزارعين يواجهون أزمة مالية إذا لم يتم رفع الحصار الروسي عن البحر الأسود، وقد يفتقر الكثيرون إلى السيولة النقدية لدفع ثمن البذور والأسمدة ومبيدات الأعشاب والوقود للقمح الشتوي، وسوف يزرعون بذور اللفت بدلاً من ذلك، والتي لا تستخدم في إنتاج الحبوب أو الخبز، ولكنها تتطلب سعرًا أعلى ولها عائد أقل.

وأضاف سولسكي لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن الحصار المطول سيحرم المزارعين من التدفق النقدي، ويكسر الدورة المالية للزراعة في أوكرانيا، وسيقلل المزارعون البذار الشتوي من القمح والشعير بحوالي 30 - 60%، مما يؤدي إلى مزيد من التراجع الكبير في الصادرات.

كما أفادت جمعية الحبوب الأوكرانية، أن المشكلة الأكبر هي عدم القدرة على التصدير بحراً، بسبب حصار البحر الأسود، فقد صدرت البلاد 54 مليون طن من الحبوب من 106 مليون طن تم حصادها العام الماضي.

تسببت الحرب الروسية في خسائر فادحة في الزراعة في أوكرانيا - أحد أكبر مصدري الحبوب وزيت الطعام في العالم، حيث يعاني المزارعون من نقص القوى العاملة والشاحنات والذخائر غير المنفجرة والمناجم في حقولهم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسمدة ومبيدات الأعشاب والوقود.

وبالإضافة إلى ذلك، تعد الصادرات عن طريق السكك الحديدية محدودة، لأن أوكرانيا والدول المجاورة لها في الاتحاد الأوروبي تستخدم مقاييس مسار مختلفة، وهناك عدد قليل من مرافق إعادة الشحن، كما تمثل الطرق البديلة عن طريق البر والصندل على نهر الدانوب جزءًا بسيطًا من الشحنات البحرية العادية، والتي كانت تتراوح العام الماضي بين 6 - 7 ملايين طن شهريًا.

أنتجت أوكرانيا - المعروفة باسم سلة الخبز في أوروبا - 33 مليون طن من الحبوب العام الماضي، وقبل الغزو كانت وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع تصدير 24 مليون طن في عام 2022، وهو نفس حجم الولايات المتحدة تقريبًا، كما أنها خامس أكبر دولة مصدرة للقمح في العالم، وتستحوذ على 80% من واردات لبنان ومورد رئيسي لدول مثل الصومال وسوريا وليبيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء العالمية القمح الأسمدة أسعار القمح اليوم صادرات الحبوب الأوكرانية أكبر دولة مصدرة للقمح الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات