16 مايو 2024 13:54 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير النقل يبحث مع نائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية تدعيم التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ياماناكا شينشي، نائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية «جايكا»؛ لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق.

وفي بداية اللقاء قدم وزير النقل بالإنابة عن نفسه وعن كل العاملين بوزارة النقل التعازي في وفاة رئيس الوزارة الياباني السابق شينزو آبي، واصفًا إياه بأنه كان رجلًا محبًا للسلام والتنمية ولمصر.

وأشار إلى أن مصر أطلقت اسمه قبل ذلك علي محور مروري هام في القاهرة وهو محور «شينزو آبي»؛ تقديرًا لدور الرجل في التعاون الكبير مع مصر.

وأكد الوزير على عمق العلاقات المصرية اليابانية والتعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها مجال النقل وخاصة مشروعات مترو الأنفاق، مشيرًا إلى تطلعه إلى استمرار وزيادة التعاون مع الجانب الياباني؛ نظرًا لما تملكه اليابان من خبرات وتكتولوجيا حديثة.

اقرأ أيضاً

ومن جانبه أعرب نائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية «جايكا»، عن سعادته الكبيرة بزيارة جمهورية مصر العربية، مشيدًا بالتطور الهائل والمشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر في الوقت الحالي .

وتناقش الجانبان في الموقف التنفيذي للخط الرابع للمترو، حيث تم استعراض أعمال الجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع «حدائق الأشجار - المساحة» 401 والذي ينفذه اتحاد شركات «المقاولون العرب، وبتروجيت، وكونكورد، وحسن علام»، حيث تم تسليم المحطات من حدائق الأشجار حتى محطة الرماية بكامل المساحة للمقاول، ومن محطة الأهرامات إلى محطة المساحة تسليم جزئي.

ويتم حاليًا تنفيذ أعمال الحوائط الجانبية والحوائط الخرسانية للمحطات، وأعمال بلاطة السقف لبعض المحطات، وتم التأكيد المتابعة الدقيقة من استشاري المشروع لكافة مراحل التنفيذ ووضع الحلول الفورية لكافة الصعوبات الفنية، ومتابعة دفع معدلات التنفيذ في هذا المشروع الحيوي الهام، والالتزام بالخطة الزمنية المحددة للمشروع.

كما تم بحث آخر المستجدات الخاصة بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع «المساحة - الفسطاط»، ومناقشة ما يخص الأعمال الكهروميكانيكة والسكة والورشة، حيث تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع اتحاد شركات «ميتسوبيشى، وأوراسكوم»، ودخل العقد حيز التنفيذ ويتم حاليًا أعمال التصميمات.

وبحث الطرفان آخر المستجدات الخاصة بأعمال الوحدات المتحركة، حيث تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع شركة ميتسوبيشى اليابانية لتصنيع وتوريد عدد 23 قطار للمشروع، وسيتم التوريد خلال 72 شهر شاملة فترة التشغيل التجريبي، كما سيتم تقديم خدمة الصيانة للقطارات لمدة سنتين تبدأ من تاريخ نهو الأعمال، ودخل العقد حيز التنفيذ في 19/4/2022.

وفي ختام الاجتماع تم بحث تقديم الجانب الياباني لمنحة وتمويل لدراسة لمد المرحلة الأولى من المشروع جنوبًا لمسافة 4.5 كم سطحيًا؛ ليخدم قطاعات مدينة 6 أكتوبر جنوب طريق الواحات البحرية المنطقة السكنية هناك.

يذكر أن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو يبلغ طولها حوالي 19 كم، وتشتمل عدد 17 محطة «16 نفقية، 1 سطحية» وتمتد من المحطة التبادلية «حدائق الأشجار» غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة؛ ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العلاقات المصرية اليابانية وكالة التعاون الدولي اليابانية وزير النقل الخط الرابع للمترو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات