5 مايو 2024 02:25 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

شركات التأمين العالمية تضع شروطًا لتأمين سفن الحبوب الأوكرانية.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

كشف روري كولاسيشي، الشريك في شركة سمسار التأمين «ماكجيل آند بارتنرز»، اليوم الخميس، أن شركات التأمين لن تكون مستعدة إلا لتغطية السفن المبحرة عبر ممر مقترح لإخراج الحبوب الأوكرانية، إذا كانت هناك ترتيبات لمرافقة البحرية الدولية، واستراتيجية واضحة للتعامل مع الألغام البحرية.

ومن المتوقع أن تتوصل روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة إلى اتفاقًا يهدف إلى استئناف شحن الحبوب الزراعية من أوكرانيا عبر البحر الأسود.

وأوضحت شركات التأمين البحري المتمركزة في لويدز لندن وسوق التأمين التجاري الأوسع في لندن، أنها تنتظر مزيدًا من التأكيدات؛ نظرًا للخسائر المحتملة التي تنطوي عليها كل سفينة، بعدما اغلقت مواني أوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير.

وقال كولاسيشي، إن التأمين على السفن سيكون ممكنًا إذا تم تقديم حل معقول، مشيرًا إلى أهمية وجود مرافقون، وكاسحات ألغام، أما غير ذلك، فلن تتمكن السفن من الذهاب.

وفي نفس الوقت، فقد أكدت مصادر تأمينية أن السفن الأوكرانية والروسية المشتركة، أو الأمم المتحدة أو قوة محايدة مثل تركيا، قد توفر حراسة مقبولة.

وقالت شركة تأمين على الحرب البحرية رفضت نشر اسمها بسبب حساسية القضية، لرويترز، إن إزالة الألغام أمر ضروري، ولذلك فلابد من استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية لتحديد مواقع الألغام، مضيفة أن دولًا مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا قد تمتلك هذه التكنولوجيا.

وكشفت مصادر اطلعت عليها وكالة رويترز، أن المشكلة الأولية هي أن هناك أكثر من 80 سفينة عالقة في أوكرانيا «كثير منها يحمل شحنات على متنها بما في ذلك الحبوب» والتي تحتاج إلى الخروج قبل دخول سفن جديدة، مؤكدة أن الأقساط الإضافية المفروضة على الذهاب إلى منطقة البحر الأسود الأوسع تراجعت، مما يعكس زيادة الثقة في توفير التأمين منذ فبراير.

من جانبه، أفاد ماركوس بيكر، الرئيس العالمي للبحرية في شركة مارش للسمسرة، أن الأقساط الإضافية المدفوعة للذهاب إلى مياه البحر الأسود، انخفضت إلى 2% من قيمة السفينة، من 5% بعد وقت قصير من الغزو الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الغزو الروسي أكبر منتج للقمح أكبر مصدر للقمح أسعار القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات