2 مايو 2024 04:42 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل| «المركزي الأوروبي» يفاجئ الأسواق ويرفع الفائدة 50 نقطة أساس

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

رفع البنك المركزي الأوروبي، الفائدة لأول مرة منذ 11 عامًا، في محاولة من البنك لتهدئة معدلات التضخم المستمرة في الارتفاع.

وفاجأ البنك المركزي الأسواق برفع الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس، وبذلك يخرج اليورو من منطقة الفائدة السالبة للمرة الأولى منذ 8 سنوات، حيث وصل سعر الفائدة على الودائع إلى 0%، والفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية إلى 0.5%، بينما الفائدة على عمليات الإقراض الهامشية وصلت إلى 0.75%.

وكانت معظم التوقعات تشير إلى رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، إلا أن البنك المركزي رأى أنه من المناسب رفع الفائدة بأكبر وتيرة ممكنة؛ لمكافحة معدلات التضخم المرتفعة، وإعادة تلك المعدلات إلى مستهدفات البنك التي تبلغ 2%.

وقالت كرستين لاجارد، رئيسة البنك الأوروبي، إنه من المتوقع أن يظل معدل التضخم خارج مستهدفات البنك الفترة المقبلة، إلا أن البنك قد يواجه مشكلة تباطؤ النمو الاقتصادي في النصف الثاني من هذا العام.

و فقًا لـ«CNBC» تشير توقعات البنك لبلوغ متوسط معدل التضخم هذا العام نسبة 6.8% في منطقة اليورو، في حين سينخفض هذا المتوسط ليبلغ 3.5% للعام المقبل.

وأشار البنك في وقت سابق، إلى أنه سيتجه إلى رفع الفائدة خلال اجتماعي يوليو وسبتمبر، لافتًا إلى أن باقي الاجتماعات ستتوقف على مؤشر أسعار المستهلكين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي الفائدة الأوروبية الفائدة التضخم منطقة اليورو سعر الفائدة رفع سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات