2 مايو 2024 05:32 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هل تتأثر مصر من ارتفاع أسعار الفائدة الأوروبية؟.. عضو شعبة المستوردين يرد

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

كشف أسامة جعفر عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أسباب رفع أسعار الفائدة الأوروبية، مؤكدًا أنه يهدف لكبح جماح التضخم في أوروبا والتأثير سيكون داخليًا.

كيف تتأثر مصر من ارتفاعات الفائدة الأوروبية

وأشار جعفر خلال تصريحات له، إلى البنوك المركزية تهدف إلى كبح التضخم بعد ارتفاع معدلات التضخم حول العالم.

وذكر عضو شعبة المستوردين أن تأثير رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة تأثيره علينا محدود على عكس الفائدة الأمريكية التي يكون تأثيرها أكبر لأننا نتعامل بالدولار الأمريكي في الاستيراد حتى في معاملاتنا مع أوروبا تكون بالدولار مما يوضح أن التأثير على التبادل التجارى سيكون بسيط.

الأوروبي يرفع معدلات الفائدة الرئيسية بـ 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ 2011

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي، سبق وقرر رفع معدلات الفائدة الرئيسية بـ 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ 2011، كما أنها أعلى وتيرة زيادة منذ عام 2000، في محاولة لكبح التضخم المرتفع والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في منطقة اليورو، مواكبا الاتجاه العالمي نحو تشديد السياسات النقدية.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أشار في وقت سابق إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة في يوليو وسبتمبر مع استمرار ارتفاع أسعار المستهلكين، وقد أظهرت القراءة الأولى للتضخم في يونيو ارتفاعًا قياسيًا بلغ 8.6 بالمئة.

كما أشارت توقعات البنك المركزي الأوروبي، في يونيو الماضي، إلى معدل تضخم بنسبة 6.8 بالمئة لهذا العام بأكمله، و3.5 بالمئة في 2023، وجاءت تقديراته أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1 بالمئة لهذا العام والعام المقبل.

كبح جماح التضخم في أوروبا

ومن المنتظر أن يواجه المركزي الأوروبي ضغوطا كبيرة من أجل كبح التضخم الذي تفاقم بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة المستوردين الاتحاد العام للغرف التجارية رفع أسعار الفائدة الأوروبية التضخم في أوروبا البنك المركزي الأوروبي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات