14 مايو 2024 05:12 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بانخفاض أسعار الحديد عالميا وسط أزمة الديون العقارية في الصين

الحديد
الحديد

يحذر بنك جولد مان ساكس من أن الأزمة العقارية في الصين، والمتعلقة على وجه الخصوص بشركة " ايفرجراند " الصينية، ستدقع سوق الحديد لتكوين فائض كبير، مما يدفع الأسعار للهبوط.

وفقًا لبلومبرج، يتوقع البنك أن يسجل سوق الحديد فائضًا قدره 67 مليون طن لبقية العام، في حين كان السوق يعاني من عجز بمقدار 56 مليون طن في النصف الأول من العام.

وأضاف البنك إلى أنه يوجد ارتباط شديد بين سوق العقارات الصيني وخام الحديد، وتؤدي أزمة الديون العقارية في الصين إلى ضعف نشاط التشييد والبناء، وقلة الطلب على المساكن الجديدة، مما ينعكس بالسلب على سوق الحديد العالمي، كما يمثل طلب الشركات العقارية الصينية على الحديد حوالي ربع الطلب العالمي المحمول بحرًا.

كما خفض البنك توقعاته لسعر خام الحديد في الأشهر الثلاثة المقبلة، لتسجل متوسط بين 70 – 85 دولارًا للطن، بينما كانت التوقعات السابقة تشير إلى متوسط 90 – 110 دولارات للطن.

جدير بالذكر، بدأت أزمة قطاع العقارات الصيني في النصف الثاني من العام الماضي، حيث تواجه شركة " ايفرجراند" أزمة سيولة منذ عامين بفعل تراجع الميبيعات، إلى جانب وصول دين الشركة إلى 300 مليار دولار، ومن المقرر إعلان الخطة الأولية لإعادة هيكلة الشركة هذا الشهر.

وفي نفس السياق، تخلفت شركة التطوير العقاري الصينية " Shimao group " خلال هذا الشهر عن سداد سندات بقيمة مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحديد ايفرجراند أزمة الديون العقارية في الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات