3 مايو 2024 10:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الضرائب» تصدر توضيحًا بشأن صناعة المحتوى على الإنترنت

رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حرص وزارة المالية والمصلحة على تذليل أي عقبات قد تواجه مزاولي أنشطة التجارة الإلكترونية ونشاط صناعة المحتوى من حيث تقنين وتسجيل أنشطتهم لدى المصلحة؛ إيمانًا بأهمية التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

وأضاف عبد القادر، أن التجارة الإلكترونية أتاحت الفرص لدى العديد من الأشخاص للعمل من منازلهم وإتمام الكثير من المعاملات التجارية في وقت زمني قصير وفي أي ساعة في اليوم وفي أي مكان، وأيضًا أصبحت تمثل جانب مهم من التجارة الداخلية في مصر.

وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن أنواع الضرائب المتعلقة بكل من نشاط التجارة الإلكترونية ونشاط صناعة المحتوى على الإنترنت هي ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة.

ولفت إلى أن ضريبة الدخل هي ضريبة مباشرة تفرض على صافي دخل الأشخاص الطبيعيين المنشاة الفردية، أو أرباح الأشخاص الاعتبارية الشركات المحقق من ممارسة المهن غير التجارية أو الانشطة التجارية أو الصناعية أو تقديم الخدمات وفقًا لأحكام قانون ضريبة الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنه 2005.

اقرأ أيضاً

وذكر أنه بالنسبة ضريبة القيمة المضافة فهي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات فيما عدا السلع والخدمات المعفاة من الضريبة وفقا لأحكام قانون ضريبة القيمه المضافة رقم 67 لسنه 2016 وتعديلاته.

وشدد أن هناك أكثر من نوع من الكيانات القانونية للمنشآت فالفرق بين المنشاة الفردية والشخص الاعتباري في التجارة الإلكترونية هو أن المنشأة الفردية هي تلك المنشاة التي ينشأها الفرد بمفرده ويمتلكها فرد واحد يديرها بنفسه كما يحصل على كافة الأرباح منها مع تحمله كافه المسئوليات.

أما الاشخاص الاعتبارية هي كيانات تنشأ من مجموعة من المساهمين أو أصحاب الحصص وتتمتع بالشخصية القانونية كشخص اعتباري وتنقسم الأشخاص الاعتبارية إلى شركات أشخاص وتضم شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة وشركات الواقع، وشركات الاموال وتضم الشركات المساهمة وشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركة الشخص الواحد، وشركات التوصية بالأسهم.

وأضح عبد القادر أنه تم تخصيص كود نشاط رقم 117 للتجارة الإلكترونية، وكود نشاط رقم 118 لإنتاج وإذاعة المحتوي المسموع والمرئي، وكود نشاط رقم 119 لإنتاج ونشر المحتوي المقروء، وذلك عند فتح الملفات بمصلحة الضرائب المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس مصلحة الضرائب مصلحة الضرائب نشاط التجارة الإلكترونية صناعة المحتوى على الإنترنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات