29 مارس 2024 03:07 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

البنك الدولي يعلن أكثر دول العالم تأثرا بحرب روسيا وأوكرانيا - إنفوجراف

البنك الدولي
البنك الدولي

أظهرت بيانات تقرير البنك الدولي عن الأمن الغذائي العالمي خلال الفترة من مارس إلى يونيو 2022، أكثر 10 دول ارتفاعا في معدل تضخم أسعار المواد الغذائية بعد حرب روسيا وأوكرانيا.

احتل لبنان قائمة أكثر الدول تأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بمعدل قياسي بلغ 122%، بعد معانتها من الديون الخارجية، تلتها إيران التي مازالت تحاول الخروج من مصيدة العقوبات الغربية على نفطها بتعاونها الأخير مع روسيا، حيث سجلت معدل تضخم غذائي قدره 33%، وجاءت سريلانكا في المركز الثالث بنسبة 23%.

فيما حلت زيمبابوي في المركز الرابع بقائمة أكثر دول التي عانت من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الحقيقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، لتسجل صعودا قدره 26%، بعدما عانت من أزمات داخلية حادة في مقدمتها ديون متعثرة.

وفي المركز الخامس، جاءت تركيا بمعدل نمو حقيقي لأسعار المواد الغذائية بلغ 16%، بعدما عانت الليرة التركية من تراجع حاد في قيمتها خلال النصف الأول من عام 2022، ثم كولومبيا بمعدل ارتفاع قدره 14%.

وكان المركز السابع من نصيب الصومال، الذي شهد نموا في أسعار المواد الغذائية وصل إلى 10% خلال الفترة من مارس إلى يونيو 2022، ثم المجر وروندا وبوركينا فاسو اللذين حققوا نفس النسبة بقيمة 10%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي أسعار المواد الغذائية الأمن الغذائي العالمي حرب روسيا وأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية العقوبات الغربية معدل تضخم غذائيالغزو الروسي لأوكرانيا الليرة التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات