27 سبتمبر 2022 23:08 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الذرة عالميًا وانخفاض القمح بنهاية يوليو 2022

تضخم أسعار الغذاء
تضخم أسعار الغذاء

كشفت بيانات البنك الدولي عن تباين أداء مؤشرات أسعار المنتجات الزراعية والحبوب والصادرات العالمية خلال الأسبوعين الماضيين، فقد ثبت المؤشر الزراعي عند نفس المستوى الذي كان عليه قبل أسبوعين، في حين ارتفع مؤشر الصادرات بنسبة 2%، بينما انخفض مؤشر الحبوب بنسبة 1%.

ارتفعت أسعار الذرة عالميًا بنسبة 1% عما كانت عليه قبل أسبوعين، بينما انخفضت أسعار القمح بنسبة 2%، كما هبطت أسعار الأرز بنسبة 5%، بحسب تقرير الأمن الغذائي يوليو 2022.

انفوجراف أداء مؤشرات أسعار الحبوب والصادرات:

تضخم أسعار الغذاء

أظهرت بيانات البنك الدولي لأسعار الغذاء خلال الفترة (مارس- يونيو 2022) ارتفاع التضخم في جميع الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، والذي بلغ 93.8% للدول ذات الدخل المنخفض، و89.1% للدول ذات الدخل المتوسط.

وكانت البلدان الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار الغذاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية; دول أفريقيا، وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى.

اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقية في يوم 22 يوليو 2022، لتحرير أكثر من 20 مليون طن من الحبوب العالقة في الموانئ على البحر الأسود، فقد أدت عدم قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب من موانئها إلى انخفاض شديد في إمدادات الغذاء إلى البلدان الأفريقية والشرق الأوسط التي تعتمد على الاستيراد.

أثرت الحرب على إنتاج الحبوب الأوكرانية، فقد انخفضت المساحة المحصودة بنسبة 25%، وتراجع الإنتاج بنسبة 37%، وانخفضت القدرة التصديرية للبلاد بنسبة 41% عن الموسم الماضي.

كما أدت أسعار الخدمات اللوجستية المرتفعة إلى خفض ربحية التجارة، مما أجبر المزارعين على تقليل مساحة الزراعة من أجل الحفاظ على مستويات الدخل، وبالإضافة ستضطر البلدان التي تعتمد على أوكرانيا في واردات الغذاء إلى دفع أسعار أعلى أو إيجاد شريك تجاري بديل.

مصر 2030
أسعار الغذاء عالميًا البنك الدولي تضخم أسعار الغذاء الحرب الروسية الأوكرانية اتفاقية الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات