28 مارس 2024 18:40 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تساعد الهند بتصدير زيت النخيل لها.. وتبدأ صراعًا تجاريًا مع إندونيسيا

زيت النخيل
زيت النخيل

صرحت الحكومة الماليزية، اليوم الخميس، أنها مستعدة لمساعدة الهند على تلبية طلبها من زيت النخيل، في ضوء عدم انتظام العرض المحتمل من إندونيسيا.

ومن المتوقع أن تشهد الهند زيادة في الطلب إلى حوالي 800 ألف طن شهريًا خلال الأشهر الستة المقبلة، حسبما قال وزير الصناعات الزراعية والسلع الماليزية زورايدا قمر الدين، نقلًا عن تقديرات جمعية منتجي الزيوت النباتية الهندية، بحسب رويترز.

ومن المنوط به، أن إجمالي صادرات زيت النخيل «إسترالميثيل» PME من ماليزيا وإندونيسيا سجلت أعلى مستوى في ثمانِ أشهر في يوليو، مدعومًا إلى حد كبير بالطلب الموسمي من أوروبا، وانتشار أوسع بين أسعار زيت النخيل وزيت الغاز، وفقًا لشركة "Argus Media" الاستشارية.

وأرجعت الشركة، الارتفاع في صادرات "PME"، إلى الفرق بين أسعار زيت النخيل وزيت الغاز الذي انخفض إلى مستوى قياسي بلغ 246 دولارًا أمريكيًا / طن في 15 يوليو، إلى جانب ارتفاع موسمي في الطلب من أوروبا أدى إلى ارتفاع الشحنات للكتلة الأوروبية الشهر الماضي بنحو 53%.

من جهة أخرى، ولتلبية الطلب المحلي، زادت واردات الهند من زيت الصويا في يوليو بنسبة 113%، عما كانت عليه قبل شهر لتسجل مستوى ارتفاع قياسي، حيث كثفت المصافي مشترياتها للاستفادة من تحرك نيودلهي للسماح لواردات الزيوت النباتية المعفاة من الرسوم الجمركية بالهدوء طوال الوقت.

وكشفت مصادر تجارية، أن ارتفاع مشتريات زيت الصويا من قبل أكبر مستورد لزيت الطعام في العالم، سيدعم أسعار زيت الصويا الأمريكي «BOc1»، لكنه سيؤثر على حصة «FCPOc3» المنافسة لزيت النخيل في الشراء الهندي، ويجبر البائعين الماليزيين والإندونيسيين على تقديم خصومات، لاستعادة حصتهم في السوق، ما جعل ماليزيا تكثف مساعيها لزيادة الكميات المصدرة من المخزون الكبير لديها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات زيت النخيل أسعار زيت النخيل سعر زيت النخيل الزيوت النباتية زيت الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات