10 مايو 2024 21:01 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

بداية مبشرة لشهر أغسطس.. الأمطار أعلى من المعدل بمنابع النيل

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن أجهزة الوزارة تتابع بشكل لحظي معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، حيث تبين أن الأمطار أعلى من المعدل على حوضي نهر عطبرة والنيل الأزرق في بداية مبشرة لشهر أغسطس الجاري.

وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل برئاسة وزير الموارد المائية والري، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه؛ لمتابعة موقف إيراد نهر النيل وإجراءات الإدارة المثلى للموارد المائية خلال فترة أقصى الاحتياجات.

معدلات سقوط الأمطار خلال أغسطس

وقال عبدالعاطي، إن وزارة الري لا تدخر جهدًا في سبيل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير كافة الاحتياجات المائية للمنتفعين، مشيرًا إلى أن كافة المشروعات التي تنفذها الوزارة تهدف لخدمة المزارعين في المقام الأول.

وأضاف أن وزارة الري تعمل على إدارة فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية بأعلى درجة من الكفاءة، وبما يسمح لمنظومة الموارد المائية بتلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي الحالي ولكافة الاستخدامات الأخرى.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، الموقف المائي بمختلف المحافظات، وجاهزية إدارات الري والصرف والميكانيكا بالمحافظات المختلفة؛ لضمان قدرة شبكة المجاري المائية على توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، وجاهزية محطات الرفع بمختلف المحافظات لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

ووجه بالاستمرار في رفع حالة الاستنفار بكافة أجهزة الوزارة، والتأكيد على دورية عقد اللجنة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بصورة ديناميكية للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي.

وشدد الوزير على ضرورة مواصلة المجهودات المبذولة من كافة أجهزة وزارة الموارد المائية والري لتوفير الاحتياجات المائية، بما ينعكس إيجابيًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية، وإدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة، وانعكاس ذلك على تقليل شكاوي المياه .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري نهر النيل معدلات سقوط الأمطار إيراد نهر النيل منابع النيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات