29 مارس 2024 11:31 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التجارة الداخلية» : بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من العام المقبل

إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

صرح إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بأنه من المتوقع بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرًا إلى أنه تم تحديد السلع التي سيبدأ التداول بها كالقمح، حيث بدأت الوزارة في الموسم قبل الماضي بإجراء حصر إلكتروني بكل ما يتم تداوله بمنافذ التجميع.


وأوضح في تصريحات له على هامش افتتاح مركز السجل التجاري بمحافظة بني سويف أنه سيتم تداول الذهب، حيث تم الانتهاء من دارسة كل خصائص الذهب، وسيبدأ التداول على بعض السبائك الذهبية، بالإضافة إلى سلعة القطن منوهًا بأن كل المزايدات ستتم من خلال البورصة السلعية.


من جانب آخر قال عشماوي، إنه من المقرر توقيع العقود الخاصة بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية مع المستثمرين، والتي تشمل أربع مستودعات خلال الشهر المقبل، مع شركات أوراسكوم وسامكريت وحسن علام.

وأشار إلى أن هذه الشركات بدأت في عمل شركات خاصة بالمشروع للحصول على التمويلات الخاصة بالمستودعات من البنوك، منوهًا بأن هذه المستودعات، ستتواجد في محافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه للمستودع الواحد .


وتابع عشماوي، أن المرحلة الثانية تضم 3 مستودعات بمحافظات كفر الشيخ، والصعيد، والثالثة بمحافظات وجه بحري، والتي من المقرر طرحها على المستثمرين خلال العام المقبل 2023، منوهًا بأن هذه المستودعات تقوم بنقلة نوعية في زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع وقد يصل إلى 8 و9 شهور .


من جانب آخر لفت عشماوي، إلى أنه تم ترسية 3 فرص استثمارية منذ بداية العام الجاري حتى الآن بمحافظات السويس بمساحة 7 آلاف متر فازت بها شركة المتحدة للصيادلة وكفر الشيخ بمساحة 11.68 فدان فازت بها شركة فيرن برو والدقهلية مساحة 4.5 فدان فازت بها شركة مراكز الجديدة.


وأوضح أنه من المقرر طرح فرصتين استثماريتين خلال الفترة المقبلة بمحافظتي جنوب سيناء والوادي الجديد، وبالتالي يكون لدينا 5 فرص استثمارية خلال العام الجاري باستثمارات تصل إلى 12 مليار جنيه .

أسواق للمعلومات مصر 2030
جهاز تنمية التجارة الداخلية البورصة السلعية بورصة السلع وزارة التموين تداول الذهب القمح المخازن الاستراتيجية الفرص الاستثمارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات