3 مايو 2024 06:59 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

باكستان ترفض عرض روسي لشراء 120 ألف طن قمح.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

رفضت باكستان عرض روسيا توريد 120 ألف طن متري من القمح بسعر 399.50 دولار، وطالبت بمزيد من التخفيض بنسبة 2.4%؛ إثر انخفاض أسعار السلع العالمية.

وتم اتخاذ القرار من قبل لجنة التنسيق الاقتصادي بمجلس الوزراء، بعد التشاور مع رئيس الوزراء شهباز شريف، وبحضور وزير المالية مفتاح إسماعيل.

وقدمت روسيا العرض النهائي لتوريد القمح بسعر 399.50 دولارًا للطن المتري بموجب اتفاق بين الحكومة، غير أنه لوحظ في اجتماع اللجنة الاقتصادية لأوروبا، أن هناك اتجاهًا هبوطيًا في أسعار القمح قد ينخفض ​​أكثر في الأيام المقبلة، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

وأضافت لجنة التنسيق الاقتصادي، أنه قد يتم عرض سعر 390 دولارًا للطن المتري على الجانب الروسي، وقد يتم إلغاء العرض إذا لم تقبل روسيا العرض، برغم وجود معارضة من قبل بعض أعضاء لجنة التنسيق الاقتصادية لقرار رفض العرض الروسي؛ بسبب الكميات القليلة الموجودة لمخزون القمح، بحسب «ukragroconsult».

وقررت باكستان استيراد 3 ملايين طن متري من القمح هذا العام، لتلبية متطلبات الاستهلاك والاحتياطيات الاستراتيجية، وبالفعل اشترت الحكومة 986 ألف طن متري من القمح من خلال 3 صفقات تنافسية دولية مختلفة.

وخلال الأسبوع الماضي، أنهت باكستان صفقة استيراد 200 ألف طن متري من القمح بقيمة 407.49 دولارًا للطن المتري، وإن كانت الحكومة وافقت على تخفيض متطلبات استيراد القمح الإجمالية إلى 1.6 مليون طن متري، وتخفيض متطلبات الاحتياطات الاستراتيجية للقمح من مليوني طن إلى مليون طن.

ووفقًا لوزارة الغذاء والأمن القومي، تمتلك باكستان حوالي 7.7 مليون طن متري من القمح تكفي لمدة 168 يومًا من الاستهلاك، وقد تم اتخاذ قرار خفض متطلبات الاحتياطي الاستراتيجي للقمح بمقدار النصف؛ بسبب تضاؤل ​​احتياطيات النقد الأجنبي، وارتفاع أسعار السلع العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار السلع العالمية ​​احتياطيات النقد الأجنبي القمح أسعار القمح أكبر منتج للقمح باكستان مخزونات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات