3 مايو 2024 14:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انسحاب شركات صينية من بورصة نيويورك الأمريكية

الصراع بين الصين وأمريكا
الصراع بين الصين وأمريكا

أعلنت 5 من أكبر الشركات الصينية المملوكة للدولة، اليوم الجمعة، انسحابها من بورصة نيويورك، على خلفية خلاف خاص بعمليات التدقيق المالي لأنشطة هذه الشركات.

وكان من ضمن هذه الشركات، سينوبيك وبتروتشاينا اللتان تعدان من من أكبر شركات النفط في الصين والعالم، موضحتا أنهما ستتقدمان بطلب لانسحاب طوعي من سوق المال الأميركية.

وتزامن مع ذلك، إعلانات مماثلة عن شركة الألمنيوم الصينية "تشالكو"، و"تشاينا لايف" للتأمين، وفرع لـ "سينوبك" مقره في شنغهاي، لترتفع قائمة الشركات الصينية المنسحبة من بورصة نيويورك إلى 5 مجموعات.

واشتد الصراع بين الصين وأمريكا، اللتان على خلاف منذ عقدين، بشأن السماح للمفتشين الأميركيين بالوصول إلى الأوراق التي تسمح بتدقيق أعمال الشركات الصينية، في حين أن الأخيرة معروفة بعدم تقديم بياناتها المالية إلى مدققي حسابات معتمدين من قبل السلطات الأميركية.

ويلزم قانون أمريكي صدر في 2020، أي شركة مدرجة في الولايات المتحدة بالحصول على مصادقة على حساباتها من قبل شركة معتمدة بالمنظمة المستقلة للمحاسبة.

وفي حالة عدم الامتثال للتشريعات تواجه الشركات خطر إلغاء تسجيلها اعتبارا من 2024، وعلى ذلك أعلنت الشركات الخمس قرار انسحابها.

فيما بررت الشركات قرارها بالكلفة المرتبطة بالحفاظ على التسجيل في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عبء الامتثال لالتزامات التدقيق.

وبذلك فإن المجموعات الخمس مدرجة على لائحة الشركات التي أمرتها هيئة ضبط الأسواق الأمريكية الامتثال لالتزامات المحاسبة المفروضة، وكانت مهددة أساسا بطردها من بورصة نيويورك، وتضم هذه اللائحة شركات صينية أخرى مثل علي بابا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركات الصينية بورصة نيويورك شركات النفط في الصين سوق المال الأميركية شركة الألمنيوم الصينية الصراع بين الصين وأمريكا المنظمة المستقلة للمحاسبة هيئة ضبط الأسواق الأميركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات