2 مايو 2024 19:49 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

كامل الوزير: مشروعاتنا لم ولن تتوقف في كل مكان بمصر - صور

الفريق كامل الوزير خلال تفقده محطة بشتيل
الفريق كامل الوزير خلال تفقده محطة بشتيل
  • الاحتفال في ديسمبر المقبل بافتتاح مشروعات تنمية صعيد مصر في كافة المجالات من محطة سكك حديد مصر بمنطقة ببشتيل بالجيزة، بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

  • مشروعاتنا لم ولن تتوقف وأن عجلة الإنتاج في كل مكان تدور علي مدار الساعة.

  • موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة (سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - نقل جماعي وأتوبيسات BRT على الطريق الدائرى) لخدمة جمهور الركاب.

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وإنشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة.

تفقد الوزير مبنى المحطة ‏الرئيسي المقام على مساحة 31 ألف متر مربع، ‏والمكون من دور بدروم جراج ودور أرضي و2 دور متكرر، ويشمل المبني عَلِى:

4 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي ‏بعدد 6 خطوط منها خطين ‏لأسوان/ إسكندرية، إضافة إلى 4 خطوط ‏للقطارات المنتهية ‏في المحطة والقادمة من الوجه القبلي، ‏كما تفقد الوزير أعمال إنشاء 3 أرصفة بعدد 4 خطوط سكك لخط المناشي، وكذا أعمال إنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي ‏(أسوان/إسكندرية – المناشي – البضائع)، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كم بعدد 89 مفتاحا.

كما يضم الدور الأرضي جزءا تجاريا ضمن مول تجاري متكامل بالدور (الأول - الثاني)، وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي، خاصة بالعاملين بالمحطة، إضافة إلى 48 شباك تذاكر، وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي، بالبهو الرئيسي ‏للمحطة، الذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا، ويوجد بداخله 4 مسلات.

كما تفقد الوزير، الدور الأول والثاني للمحطة، واللذان يضمان ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية، بعدها توجه الوزير لمتابعة أعمال تنفيذ الورش المختلفة ‏مثل ورشة صيانة عربات القطارات ‏والتي تشمل 12 سكة ‏وورشة صيانة الجرارات، التي تشمل 6 سكك لأعمال ‏صيانة وتجهيز الجرارات، ‏بالإضافة إلى متابعة أعمال تنفيذ 2 نفق سيارات ونفق للمشاة، للدخول والخروج ‏من محور الفريق كمال عامر، ‏ولربط جراج المحطة ‏بالمحور و2 نفق سيارات ‏باتجاه شارع السودان ونفق للمشاة، ‏لربط الشارع بجراج المحطة.

وتابع، مخطط سير حركة الركاب سواء من المدخل الرئيسي أو من الأنفاق، للوصول الى صالات التذاكر، وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب.

والتقى الوزير، بالعمال والمهندسين المشاركين بالمشروع، مؤكدا على ضرورة الاستغلال الأمثل لكافة المساحات بالمحطة، وتكثيف كافة الأعمال، لنهوها وفقاً للجدول الزمني المخطط خاصة مع الأهمية الكبيرة للمحطة في تقديم خدمات مميزة للركاب، حيث ستكون محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني ومستوى عالمي من الخدمات، وتحتوي على شاشات إرشادية للراكب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM، وكاميرات مراقبة، ‏‏وهي محطة مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها بها خدمة Wi-Fi،‏ كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

‏محطة بشتيل تسهل حركة المواطنين في مصر

علي هامش جولته أكد الوزير في تصريحات صحفية أن محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة ومحطة قطارات مصر للسكك الحديدية برمسيس كلاهما لخدمة المواطن المصري، مضيفاً أن محطة مصر برمسيس أنشأت عام 1854، بينما كان عدد سكان مصر وقتها 4 ملايين مواطن، بينما الآن يبلغ عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة، لذا كانت الحاجة لإنشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة لتسهيل حركة تنقل المواطنين، خاصة وأن مستخدمي السكك الحديدية حالياً يصل إلى 1.1 مليون راكب يومياً، بالإضافة إلى وجود 10آلاف كم سكك حديدية حالياً، وستزداد مع إنشاء الخطوط الجديدة، وازدواج الخطوط المفردة مقابل 400 كم سكك حديدية، كانت تخدم سكك حديد مصر عام 1854.

وتابع الوزير: "لذا فإنه منذ أن شرفني الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتولي حقيبة النقل، تم وضع مخطط لبناء هذه المحطة، خاصة وأن محطة رمسيس لا تقبل التوسع حالياً ولا يوجد إمكانية لزيادة عدد الأرصفة، وتعاني من الازدحام الرهيب، مشيراً إلى أن مساحة هذه المحطة 57 فدانا، أي تبلغ 3 أضعاف محطة رمسيس، وتشمل ورشا للجرارات والعربات ومخازن وجراجا ومولا تجاريا، وأجزاء إستثمارية، ومجموعة من العمارات في مسير السكك الحديدية القديمة، ما يشكل نشاطا إداريا وتجاريا وسكنيا لتعظيم مواردنا، إلى جانب استغلال كافة الأراضي غير المطلوبة للتشغيل والإعلانات وبيع الخردة وغيرها من سبل زيادة الموارد.


وأضاف وزير النقل، أنه بتوجيه من الرئيس السيسي، وضعت الحكومة مخططا لإنشاء جراج متعدد الطوابق في المنطقة بين محور 26 يوليو والمحطة، لتيسير حركة تنقل المواطنين وتحقيق السيولة المرورية في هذه المنطقة، لافتاً إلى أنه كما تم افتتاح مشروعات تنموية في شتي المجالات في صعيد مصر في ديسمبر الماضي.

وأضاف الوزير أن مشروعاتنا لم ولن تتوقف، وأن عجلة الإنتاج في كل مكان تدور على مدار الساعة، رغم الظروف العالمية الحالية.

16f75e85920b.jpg
2a1813351dfd.jpg
4ad05f9ce45b.jpg
9e3dc7eea36c.jpg
e9dd130c4d1e.jpg
f50f1a68b20b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
كامل الوزير مشروعات النقل في مصر الجمهورية الجديدة محطة بشتيل القطار الكهربائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات